أغلى المدن معيشة في العالم

أغلى المدن معيشة في العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 11 يوليو، 2019 المشاهدات: 1٬421 مشاهدة

إن كل ما يفكر به الشخص قبل السفر هو تكاليف المعيشة في المدينة التي سوف يقوم بزيارتها، حيث أن هناك بعض المدن مرتفعة التكاليف، ومدن أخرى منخفضة التكاليف، وكما هو المعتاد تقوم بعض الجهات المتخصصة بإصدار قائمة سنوية بأسماء المدن التي ترتفع فيها تكلفة المعيشة بالمقارنة بغيرها من المدن، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أغلى المدن معيشة في العالم.

أغلى المدن معيشة في العالم

– هناك عدد من الجهات المختصة تصدر قائمة سنوية بأسماء أغلى المدن معيشة في العالم ويفيد هذا التصنيف في منح المؤسسات والأفراد الراغبين في توسيع استثماراتهم رؤية كاملة عن الجهات الاستثمارية الأفضل في العالم، كما يساعد هذا التصنيف الجهات المختصة على رصد درجات الرخاء والتراجع الاقتصادي في كل منطقة.

– وفقاً للمسح الذي قامت بإجرائه مؤسسة “ميرسر” حول تكاليف المعيشة لأكثر من 500 مدينة في أنحاء العالم المختلفة، بناءً على ما يفوق 200 من العناصر مثل: النقل، الإسكان، أسعار السلع الغذائية، ووسائل الترفيه، والمنتجات الإستهلاكية، جاء تصنيف أغلى المدن معيشة في العالم للعام 2019 طبقاً لهذه الدراسة على النحو التالي:

– احتلت مدينة هونج كونج المرتبة الأولى في العالم في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم؛ وذلك للسنة الثانية على التوالي، كما احتلت مدينة طوكيو “العاصمة اليابانية” المركز الثاني في هذه القائمة.

– جاءت مدينة سنغافورة في المركز الثالث في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم، وتليها مدينة سيول “العاصمة الكورية الجنوبية” التي احتلت المركز الرابع في القائمة.

– احتلت أول مدن أوروبا وهي مدينة زيوريخ السويسرية المركز الخامس في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم، وتليها مدينة شنغهاي الصينية التي احتلت المركز السادس في القائمة، كما احتلت مدينة أباد التركمانستانية المركز السابع في القائمة.

– احتلت مدينة بكين “العاصمة الصينية” المركز الثامن في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم، كما احتلت مدينة نيويورك الأمريكية المركز التاسع في القائمة، كما جاءت مدينة شنجن الصينية بالمركز العاشر في القائمة.

– جاءت في المركز رقم (11) مدينة نجامينا “العاصمة التشادية”، حيث سبقت مدن كبيرة عالمية مثل: مدينة جنيف التي احتلت المركز رقم (13)، ومدينة فرانسيسكو في المركز رقم (16)، ومدينة لوس أنجلوس في المركز رقم (18)، ومدينة لندن “العاصمة البريطانية” في المركز رقم (23)، ومدينة باريس في المركز رقم (47).

– أما بالنسبة لأول مدينة عربية في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم وفقاً لهذا التصنيف، فكان كالتالي احتلت مدينة دبي المركز رقم (21) في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم، وتليها مدينة أبو ظبي “العاصمة الإماراتية” في المركز رقم (33)، كما احتلت مدينة الرياض “العاصمة السعودية” المركز رقم (35).

– احتلت مدينة بيروت المركز رقم (53) في قائمة أغلى المدن معيشة في العالم، ثم تليها في الدول العربية مدينة المنامة “العاصمة البحرينية” حيث احتلت المركز رقم (57)، ثم جاءت مدينة جيبوتي لتحتل المركز رقم (59) على مستوى العالم.

– احتلت مدينة عمان “العاصمة الأردنية” المركز رقم (75)، ثم تبعتها مدينة جدة السعودية حيث احتلت المركز رقم (100) في القائمة، وتلتها مدينة مسقط التي احتلت المركز رقم (103) على مستوى العالم.

– احتلت مدينة الرباط “العاصمة المغربية” المركز رقم (16)، وتليها مدينة القاهرة حيث احتلت المركز رقم (166) على مستوى العالم.

– احتلت مدينة الجزائر المركز رقم (184) في القائمة، وتليها مدينة نواكشوط التي احتلت المركز رقم (192) على مستوى العالم.

– على عكس العديد من التوقعات جاءت مدينة تونس لتحتل المركز الأخير من بين 209 من المدن الواردة في القائمة التي تم نشرها من خلال مؤسسة “ميرسر” على موقعها الإلكتروني على الإنترنت.

كيف تخطط للانتقال إلى بلد آخر أقل في تكاليف المعيشة؟

في حالة رغبة الفرد في الإنتقال من مدينة مرتفعة التكاليف إلى مدينة أخرى أقل في تكاليف المعيشة، فهناك بعض الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار، وهذه الأمور هى:

  • ما هو المطلوب

على الفرد أن يقوم بتحديد المهم بالنسبة له ثم يحاول أن يجده في مدينة أخرى منخفضة التكاليف، وهذا الشيء قد يتطلب بعض الجهد والعزيمة القوية من أجل التعامل مع مشقة الانتقال من الحياة المعتادة إلى حياة جديدة.

  • كم من الوقت يحتاج للتحضير

في حالة الانتقال إلى مدينة قريبة مع احتفاظ الشخص بوظيفته فهذا الأمر لا يتطلب الكثير من الوقت، ولكن في حالة إذا كان الشخص سينتقل ويبحث عن وظيفة جديدة وسكن ملائم له،ومدارس مناسبة، فإن هذا الأمر سوف يحتاج إلى 6 شهور أو سنة أو يزيد عن ذلك.

  • التنفيذ

يجب أن يقوم الشخص بتسجيل أولوياته وكتابة الأشياء المهمة في حياته، ثم يقوم بترتيبها من الأهم للأقل في الأهمية، حيث أن هذا سوف يساعده على تحويل العواطف والمشاعر إلى قرارات منطقية.

  • استخدم مواردك

قم بالبحث عن المعلومات الخاصة بالمدن الأقل في التكاليف في المنطقة المحيطة وأفضل الأماكن للمتزوجين أو العائلات أو العزاب، واستخدم مهاراتك في التواصل الإجتماعي عبر الانترنت مع الأصدقاء والمعارف لكي تتمكن من تشكيل قائمة بالمواقع والمناطق المحتملة، مع الحصول على تقديرات عن حجم فواتير الخدمات الشهرية وغير ذلك من تكاليف المعيشة.

  • حدد الميزانية

يجب أن يقوم الشخص بتحديد ميزانية للعيش بالمكان الجديد ويقارنها بالمصروفات الحالية، ويجب التأكد من أنك سوف توفر مبلغ من المال يبرر القيام بخطوة الانتقال من الحياة الحالية إلى حياة أخرى.

  • فكر كأنك من سكان المنطقة الجديدة

لكي تستطيع التعرف على تكاليف المكان الجديد، فيجب أن تقوم بقضاء وقتاً كأنك من السكان المحليين، فعليك أن تقوم بزيارة للسوبر ماركت، والمطاعم المجاورة، والسينما، مما يعطي مؤشرات عن المصروفات الخاصة بالمكان ومقارنتها بالمكان الحالي.

  • رتب انتقالك بذكاء

يجب النظر إلى الصورة كاملة فمثلاً إن كنت تقوم بدفع ضرائب ملكية مرتفعة، والمكان الذي ستنتقل له ستدفع ضرائب أقل فإن ذلك سوف يظهر لك كأنه مكسب مالي جيد، لكن هناك بعض من المدن تنخفض التكاليف فيها من جانب وترتفع في الجوانب الأخرى، لذلك يجب أن تفكر جيداً في هذه الأمور.