أعراض غيبوبة السكر

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 مارس، 2019 المشاهدات: 568 مشاهدة

غيبوبة السكر هي إحدى مضاعفات مرض السكري تحدث نتيجة ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم، أثناء فقدان الوعي الغيبوبة يكون الشخص حي ولكن غير مدرك لما حوله من أصوات أو مشاهد ويكون غير قادر على الإستيقاظ لذا غيبوبة السكر تهدد حياة الفرد إذا لم يتم علاجها، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أعراض غيبوبة السكر.

أعراض غيبوبة السكر

1- أعراض ارتفاع السكر في الدم

• الشعور بضيق في التنفس.
  • الرغبة في القيء والغثيان.
  • رائحة الفاكهة في النفس.
  • زيادة دقات القلب.
  • التعب والإرهاق.
  • العطش الشديد.
  • آلام في المعدة.
  • كثرة التبول.
  • جفاف الفم.

2- أعراض انخفاض السكر في الدم

• الشعور بالإرهاق الشديد والضعف.
  • الاصابة بالدوخة والغثيان.
  • الرغبة في تناول الطعام.
  • العصبية الزائدة والقلق.
  • تشوش في الرؤية.
  • صعوبة في الكلام.
  • التعرق الزائد.

أسباب غيبوبة السكر

يصاب الشخص بغيبوبة السكر نتيجة ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم لفترة طويلة مسبباً الكثير من الحالات التي تؤدي إلى الغيبوبة:

• فرط الكيتون السام: تنتج هذه الأحماض السامة من خلال تكسير الدهون المخزنة عند احتياج الخلايا للطاقة.
  • متلازمة فرط السكري: عند ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير للغاية يسمى ذلك متلازمة فرط السكري تسبب سحب كمية كبيرة من السوائل في الجسم، وفي حالة عدم العلاج تؤدي إلي الاصابة بغيبوبة السكر أو الجفاف الشديد.
  • نقص سكر الدم: يحدث ذلك نتيجة أسباب عدة منها عدم تناول كمية كافية من الطعام، زيادة كمية الأنسولين، الإفراط في تناول الكحول، ممارسة التمارين الرياضية بشكل مفرط.

علاج غيبوبة السكر

عند الشعور بأحد أعراض ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم عليك فوراً التوجه إلى الطبيب، وعند ملاحظة أنك سوف تفقد الوعي عليك طلب الإسعاف، يقوم الطبيب بعمل بعض الاختبارات منها قياس مستوى السكر في الدم، وقياس الكيتون، وقياس كمية البوتاسيوم والفوسفات في الدم، يصف الطبيب العلاج المناسب بعد تشخيص الحالة ومعرفة سبب الاصابة:

• إذا كان السبب ناتج عن انخفاض نسبة السكر في الدم يكون العلاج حقنة جلوكوز تساعد علي ارتفاع مستوي السكر.
  • إذا كان السبب ناتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم يكون العلاج تناول سوائل من خلال الوريد، وتناول مكملات البوتاسيوم والفوسفات تساهم في عمل الخلايا، تناول الأنسولين حتى يساعد الأنسجة في امتصاص الجلوكوز في الدم.