أعراض زيادة الصفائح الدموية وعلاجها

أعراض زيادة الصفائح الدموية وعلاجها

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 سبتمبر، 2019 المشاهدات: 960 مشاهدة

الصفائح الدموية هي جزء هام من الأجزاء الموجودة بخلايا الدم وزيادتها تعني وجود نسبة كبيرة في ارتفاعها عن معدلها الطبيعي، هي تسبب منع النزيف مما يجعلها تسبب خثرة الدم، زيادة الصفائح الدموية تؤدي لوجود مشكلات كبيرة في حالة عدم معرفة الأسباب والعمل على علاجها بشكل سريع، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أعراض زيادة الصفائح الدموية وعلاجها.

أعراض زيادة الصفائح الدموية وعلاجها

  • الشعور بـ صداع شديد يصاحبه دوخة كبيرة.
  • يتم ظهور عرض بسيط عبارة عن نزيف أو تخثر دموي.
  • قد يعاني المريض من سكتة دماغية بسبب الخثرة الدموية التي قد تحدث له.
  • وجود ألم صعب مع تنميل وإحمرار باليد والقدم وهذا بسبب تكوين خثرة دموية بالمناطق.
  • قد يفقد الشخص قدرته على الكلام أو يفقد وعيه ويشعر بضيق كبير بالتنفس مع غثيان شديد.
  • عدم وجود أي راحة بجسم الإنسان بالأخص الجزء العلوي كالظهر أو الرقبة أو الكتفين أو البطن.
  • وجود نزيف يعاني منه الشخص في حالة الإرتفاع الشديد بالصفائح الدموية ففي حالة الزيادة الهائلة بالصفائح الدموية يتم النزيف بسبب وجود خثرات دموية كثيرة، من أعراض النزيف وجود دم خارج من اللثة أو كدمات شديدة على جلد الشخص فالأعراض قد تكون بسيطة ولكن يجب الإنتباه لها حتى لا تزيد الحالة سوءاً.

أسباب زيادة الصفائح الدموية

– يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب وهي العدوى تعتبر من أكثر الأسباب المنتشرة حيث تنتقل من شخص لأخر، يتم الحد من العدوى بعد العلاج حيث تعود الصفائح الدموية للمعدل الطبيعي لها.

– في حالة المعاناة من فقر الدم يصبح هناك نقص كبير بالحديد مما يجعل الصفائح تزيد، ويجب عمل التحليلات اللازمة منها فقر الدم الانحلالي وهو يدل على وجود خلايا الدم الحمراء صغيرة فتظهر زيادة في الصفائح الدموية بها ويتم علاج فقر الدم لإستعادة النسبة مرة أخرى.

– في حالة إزالة الطحال من الجسم حيث أن الطحال يعمل على تخزين الصفائح الدموية بصورة طبيعية وتلقائية، وفي حالة وجود مشكلة بالطحال وتدهوره يتم إزالته فيزيد من الخثرات الدموية، ويعمل على الإرتفاع في نسبة النزيف في حالة عدم العلاج.

وجود إضطرابات شديدة في النخاع العظمي لدى الشخص حيث أن أمراض العظام تلعب دور مهم في ظهور الزيادة الكبيرة بالصفائح الدموية الموجودة لدى الشخص.

الحساسية تعتبر سبب رئيسي في ظهور الزيادة الكبيرة بالصفائح الدموية حيث أن الحساسية تعتبر من المشكلات الخطيرة التي يجب علاجها وعمل التحاليل من فترة للأخرى.

تعرض الشخص لعمليات جراحية كبيرة ينتج عنها الزيادة، الإلتهابات الكبيرة المختلفة بالجسم منها بالمفاصل أو الأمعاء أو بالبنكرياس.

– وجود حمرة أولية تسبب الزيادة في حالة المعاناة من بعض السرطانات منها: سرطان الرئة أو الجهاز الهضمي أو الثدي.

– وجود سل أو ظهور مرض ما على القلب أو وجود فشل كلوي لدى المريض يؤدي لزيادة كبير بالصفائح الدموية.

– في حالة نقصان المناعة يعاني الشخص بصورة مفاجئة من زيادة في الصفائح الدموية دون سابق إنذار.

علاج زيادة الصفائح الدموية

لن تتمكن من إكتشاف وجود زيادة في الصفائح الدموية بالطريقة اليومية حيث أن ليس لها أي أعراض ظاهرة بل يجب عمل تحليل للدم بشكل دوري.

– يتم علاج الإرتفاع الكبير بالصفائح الدموية من خلال التحكم في خلايا الدم وعددها وحجمها وبذلك يضمن العلاج لك الإستقرار بالصفائح الدموية.

– يتم العلاج على ثلاثة مجموعات الأولى من يقل عمرهم عن ستون عام وتزيد الصفائح لديهم عن عشرة ألاف وليس هناك أي أمراض تؤدي للتجلط أو النزيف منها القرحة وبذلك لن يتم تقديم أي علاج لهذه المجموعة.

– المجموعة الثانية هي شاملة للأشخاص التي تزيد الأعمار عن عام والصفائح الدموية تزيد لديهم عن عشرة آلاف لديهم جلطات شديدة، تم تقديم العلاج من خلال توصيات خاصة من الطبيب المعالج فلا يتم صرف أدوية بدون طبيب فقد تؤدي لمشكلات لا يمكن حلها.

– المجموعة الثالثة أعمارهم أقل عن ستون عام الصفائح تزيد عن عشرة ألاف وليس لديهم أي نزيف أو تجلطات دموية، يتم في ذلك وصف علاج تحت إشراف كامل من الطبيب، ويساعد العلاج على التقليل من إنتاج الصفائح الدموية ويقل عددها ويمكن استخدامها بجرعات بسيطة حتى لا يؤدي كثرة العلاج لتجمع كبير بالصفائح الدموية المختلفة.

طرق تساعد في علاج زيادة الصفائح الدموية

  • يمكن إستخدام زيت الزيتون من خلال ملعقة كبيرة كل يوم مع زيت الخس والسمسم والروزماري والبنفسج ويتم خلط كل الزيوت مع بعضها وشربها في الصباح والمساء.
  • تناول كوب من الحلبة محلى بالعسل مع إضافة معلقة من زيت السمسم وزيت الزيتون، يتم تناوله عند الصباح والمساء حيث يساعد على ضبط نسبة الصفائح الدموية بالدم.
  • هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية تساعد في العلاج بسهولة وبسرعة كبيرة حيث يمكنك تناول كوب كبير من الكزبرة المقلية كل يوم حيث تساعد على ضبط نسبة الصفائح الدموية بصورة طبيعية.
  • يمكنك طحن قشر رمان محمص وإضافة ملعقة كبيرة من عسل النحل له وتناوله في الصباح.
  • شرب كوب عصير كبير من الطماطم بصورة يومية يساعد في علاج زيادة الصفائح الدموية.
  • تناول فصين ثوم كل يوم على الريق، ويمكن غلي الثوم وشربه على الريق.

أطعمة تساعد على ضبط الصفائح الدموية

يوجد مجموعة من الأطعمة تساعد على ضبط مستوى الصفائح الدموية بالجسم من أهمها الطعام الغني بفيتامين ب12 حيث يساعد على صحة الخلايا الموجودة بالدم منها: اللحم البقري والبيض والمحار.

– الطعام الغني بفيتامين ج حيث يعتبر من أكثر ما يحافظ ويقوي الجهاز المناعي، يتواجد في البروكلي و الفواكه المجففة والكيوي والفلفل الملون والبرتقال وكذلك بالفراولة.

– الطعام الغني بفيتامين د وهو من أكثر الأطعمة التي تساعد على تقوية العظام وتحفز الصفائح الدموية وتعمل على ضبطها، ويمكنك التعرض للشمس مع تناول البيض وزيت السمك واللبن والعصائر.

– الطعام الغني بالحديد يتمثل في اليقطين و لحوم العجول و بلح البحر والعدس، الحديد يساهم في استقرار الصفائح الدموية بالجسم.

– الطعام الغني بالكالسيوم يتمثل في اللبن ومشتقاته والبروكلي واللوز و التين وجميع الخضروات الورقية منها السبانخ.

– فيتامين ك يعتبر من الأطعمة التي تقلل من تجلط الدم منها: البروكلي وفول الصويا و اللفت حيث يعمل على ضبط نسب الصفائح الدموية داخل الجسم بصورة كبيرة، الفولات ويوجد في الهليون والحمص والبرتقال وغيرها.

 

تعتبر مشكلة زيادة الصفائح الدموية من المشكلات الكبيرة التي يتم التعرض لها بسبب العدوى أو السرطان أو الفشل الكلوي، من الأعراض حدوث نزيف وظهور كدمات مختلفة بالجسم مع شعور بالدوخة وحدوث إغماء وقد يصاب المريض بسكتة دماغية،  حتى يتم وصف العلاج يجب معرفة السبب وذلك من خلال عمل التحاليل اللازمة حتى تظهر المشكلة والذهاب للطبيب حيث يتم وصف العلاج الطبي، كما يتم العمل على تناول المأكولات الجيدة التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة مع تناول الأعشاب الطبيعية والزيوت المختلفة منها: زيت الزيتون والسمسم وغيرها والتي تعمل على ضبط نسبة الصفائح الدموية بدون أدوية مع المواظبة على تناولها بشكل منتظم.