أطعمة هامة في الصيف للأطفال

أطعمة هامة في الصيف للأطفال

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 يوليو، 2019 المشاهدات: 1٬355 مشاهدة

يعاني بعض الأطفال من فقدان شهيته في فصل الصيف خاصة؛ وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة، هذا ما يدفعنا للحديث حول الأطعمة التي تفتح شهية الطفل في الصيف فيتم الاهتمام بطعامهم في هذا الموسم من خلال الأطعمة التي تحتوي على رطوبة عالية وتمد أجسامهم بالطاقة والحيوية لبناء أجسامهم واعطائها البنية الصحيحة، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أطعمة هامة في الصيف للأطفال.

أطعمة هامة في الصيف للأطفال

  • البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الرائعة الرطبة اللذيذة التي تحتوي على كمية ماء جيدة للجسم كافية لإنعاش وترطيب الجسم واعطائه رونقه الرائع، وهو من الفواكه التي قد يفضلها الاطفال لأنه سهل المضغ بالنسبة لهم خاصة للأطفال التي لم تظهر أسنانهم بعد، كما أن لونه الأحمر يدل على وجود الليكوبين الذي يقوي القلب ويعطيه صحة جيدة، و البطيخ يحتوي على فيتامين أ وهو من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم الطفل ويخلص الجسم من السموم.

  • الزبادي

يعد من الأطعمة الجيدة لجسم الطفل لأنه من الأطعمة الخفيفة التي يفضلها الأطفال والأفضل وضع عسل النحل عليه وإطعام الطفل حتى يستطيع أكله، ويمكن إضافة إليه قطع الفواكه حتى تصبح وجبة غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة، الزبادي من الأطعمة التي تساعد على ترطيب الجسم وجعله بارداً من الداخل، كما يحتوي على حمض البروبيونيك وهذا الحمض جيد للهضم ولصحة الأمعاء.

  • الذرة

هو من الأطعمة التي يفضل الأطفال تناولها والذي ينتشر بصفة كبيرة في الصيف ومن الأطعمة المفضلة للكبار  أيضاً في الصيف، الأفضل للأطفال هو الذرة المسلوق والمشوي لما يحتوي عليه من عناصر مفيدة مثل الحديد فيمنع الإصابة بفقر الدم؛ لأن الأطفال في حاجة إلى الأطعمة التي تحتوي على الحديد، ومن فوائد الذرة أنه يحتوي على الألياف بكمية كبيرة وهذا يحسن من هضم الطعام وعدم الاصابة بالانتفاخات والغازات.

  • الكيوي

يعتبر الكيوي من الفواكه الأساسية الغنية بالفيتامينات والمعادن للأطفال لما لها من أهمية كبيرة فهي تحتوي على فيتامين سي الذي يشكل عنصر أساسي للطفل، وليس هذا فقط بل يحتوي على عناصر غذائية آخرى وهامة مثل: فيتامين k، فيتامين E، البوتاسيوم، ومضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

  • الأناناس

من الفواكه الضرورية الأخرى الأناناس هو من الفواكه الإستوائية الغنية بالماء والتي يحتاجها الجسم بشكل كبير ولا يمكن حرمان الطفل منها، كما أنه يحتوي على فيتامين c المهم لجسم الطفل ويقوي جهازه المناعي، يساعد على تقوية المفاصل والعظام لأن عظام الطفل تكون ضعيفة في مرحلة البناء وتحتاج إلى دعم وتقوية عن طريق المأكولات التي تحتوي على الفيتامينات المدعمة لمفاصله وعظامه، كما أن الأناناس يلعب دور مهم في صنع الكولاجين الذي يعمل على شد الجلد وشفاء الجروح بسرعة.

  • البيض

من الأطعمة السريعة التي يمكن تحضيرها لطفلك والمغذية، يقال أنه يجب التوقف عن أطعام البيض للطفل في فصل الصيف ولكن هذا خطأ وليس صحيح وذلك لأن البيض يحتوي على الفسفور والبروتين الذي يساعد على بناء عضلات الجسم، يقال أيضاً أن الببض يرفع درجة حرارة الجسم ولكن غير صحيح بل أنه يجعل درجة الحرارة مناسبة للجو المحيط بالطفل إذ أنه يساعد في تأقلم الجسم مع الحرارة المرتفعة لأنه يحافظ على توازن السوائل داخل الجسم لاحتوائه على الكثير من العناصر المختلفة، من العناصر المهمة التي توجد في البيض الكالسيوم المفيد للأسنان والعظام، ويجدد مستويات الطاقة عند الأطفال والكبار أيضاً، كما أنه يقلل من التعب الناتج عن بذل مجهود كبير في شيء ما أو في درجات الحرارة المرتفعة.

نصائح هامة لتغذية الطفل في الصيف 

هناك عدة قواعد يجب اتباعها و معرفتها والإلمام بها لسلامة طفلك ولمعرفة كيف تغذي طفلك في الصيف وتقوي مناعته وتفتح شهيته للطعام وهى:

– يجب الاعتدال في تناول الأشياء الغير مفيدة لطفلك فمن المعروف أن الأطفال يتهافتون على الأشياء التي قد تضر بصحتهم مثل: الآيس كريم الحلويات و السكريات، المقرمشات والشيبس، يجب منع الأطفال من تناولها أو على الأقل التقليل منها بقدر الإمكان حتى لا تؤثر على صحته بالسلب ويمكن مكافاة الطفل بها مرتين في الأسبوع حتى لا يكون بشكل متوالي أو منتظم يومياً فيضر بصحتهم.

– يجب ممارسة الرياضة لأن الرياضة مفيدة لصحة طفلك فيجب أن تأخذ طفلك إلى نادي وتدربه على التمارين الرياضية المفيدة لجسده مثل: السباحة وغيرها من الأشياء التي تحافظ على جسده وتجعله مرن وبصحة جيدة، الرياضة عبارة عن بذل مجهود فذلك بإمكانه جعل طفلك يشعر بالجوع ويكون أكثر إقبالاً على تناول الطعام والشعور بالجوع بشكل مستمر وهذا من الأشياء الجيدة لطفلك.

– شرب الماء بكميات كبيرة يرطب جسم طفلك إذا أن الطفل خلال فترة الصيف يحتاج جسمه إلى كميات كبيرة من الماء لترطيبه في الجو الحار، الماؤ يجعل بشرتك ناعمة وخالية من البثور وليس الماء فقط كذلك السوائل مثل: العصائر التي تحتوي على الفواكه الطبيعية التي ترطب الجسم خلال هذا الموسم من العام ولكن دون أن تضيف لها السكر حتي لا يضر بصحة طفلك.

وصفات الفواكه والخضروات لطفلك في الصيف

هناك الكثير من الفواكه والخضروات الغنية بالماء والتي يأكلها الجميع وخاصة الأطفال في فصل الصيف لترطيب أجسامهم وتمنحهم الحيوية والانتعاش خلال الطقس الحار.

1- مكعبات الفراولة والكيوي يحضر هذا الخليط  من خلال وضع القشدة مع السكر والقرفة ووضعهم في صينية، ثم تضع شرائح الفراولة وطبقة اخرى من شرائح الكيوي ثم طبقة من القشدة ثم نأخذها إلى الثلاجة وتترك لمدة من الزمن ثم نخرجها باردة.

2- عصير البطيخ مع البرتقال يتم خلطهم جيداً مع بعض في الخلاط وشرب المزيج.

3- عصير المانجو مع المكسرات يتم خفق المكونات معاً في الخلاط وتناولهم.

4- الموز والتوت والزبادي يتم خلطهم ووضعهم في أكواب في الثلاجة.

5- الخضار يتم طهي الجزر والقرنبيط والقرع وتناولها على شكل سلطة وتعتبر من السلطات المفيدة إذ تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة للجسم، ومن الخضروات المفيدة والغنية بالماء السبانخ والخيار والخس وغيرها.