أضرار عملية ربط المعدة

أضرار عملية ربط المعدة

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 يونيو، 2018 المشاهدات: 900 مشاهدة

عملية ربط المعدة هي عملية جراحية يلجأ إليها العديد من الأشخاص من أجل تقليل حجم المعدة، ويتم إجراؤها بواسطة المنظار وتحت إشراف طبيب وقبلها تجري العديد من الفحوصات، ويقوم بها الطبيب بعد محاولاته العديدة مع المريض في إنقاص الوزن وإتباع حمية غذائية وممارسة التمارين الرياضية ولكن بعض الأشخاص ليس لديهم القدرة علي تحمل الحمية الغذائية أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة وزن كبيرة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أضرار عملية ربط المعدة وكيفية إجرائها.

أضرار عملية ربط المعدة

سنوضح في مقال اليوم أضرار عملية ربط المعدة ومضاعفاتها ولكن قبل ذلك يجب معرفة كيفية إجراء عملية ربط المعدة.

كيف يتم إجراء عملية ربط المعدة

عملية ربط المعدة تتم بعد التخدير الكامل للمريض حيث يقوم الطبيب بتطويق جزء من المعدة عن طريق تركيب حزام من خلال فتحات بالمنظار الجراحي، يتم وضع الحزام حول أعلي جزء من المعدة لكي يقلل من كميات الطعام التي يتناولها المريض وبالتالي تقل حجم المعدة، فالمعدة عبارة عن كيس مطاطي يزيد علي حسب كمية الطعام التي يتم تناولها، يجري المريض العملية وفي اليوم الثاني يخرج فهي تعد من أسهل العمليات في الوقت الحالي، وبالرغم من أنها عملية تعد آمنة عن غيرها إلا ولها بعض الأضرار وفيما يلي أضرار عملية ربط المعدة.

أضرار عملية ربط المعدة 

  • القيام بأي عملية جراحية قد ينتج عنها بعض المضاعفات نتيجة لنوع المخدر المستخدم في العملية، وعملية ربط المعدة كباقي أي عملية قد ينتج عنها بعض المضاعفات فيختلف إستجابة كل شخص للمخدر المستخدم علي حسب جسده.
  • يحدث عند بعض الحالات إصابة المريض بانزلاق الحزام الموجود حول أعلي جزء من المعدة وهذا يتسبب في حدوث تمدد في هذا الجزء، ويمكن أن يحدث وتمر بعض العناصر الغذائية وهذا يؤدي إلي زيادة الوزن الذي فقد.
  • قد يصاب المريض نتيجة حدوث إنزلاق إلي تقرحات بالمعدة نتيجة دخول الطعام إليها، ويمكن أن تصاب المعدة بنزيف في بعض الحالات وإلي إنسداد معوي.
  • قد يحدث زيادة الوزن مرة أخري بعد مرور ثلاث إلي خمس سنوات الأولي، فالطبيعي أن يخسر الشخص الكثير من الوزن ولكن مع مرور السنوات تتمدد المعدة المطاطية وبالتالي يحدث زيادة الوزن.
  • قد يصاب الشخص ببعض المضاعفات وذلك نتيجة إنخفاض العناصر الغذائية التي يتناولها، من هذه المضاعفات فقر الدم والجفاف وهشاشة العظام ونقص الفيتامينات الهامة، لذلك يجب تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لتعويض هذا النقص.