أضرار الشيبس على صحة الإنسان

أضرار الشيبس على صحة الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 10 أبريل، 2019 المشاهدات: 650 مشاهدة

يعتبر الشيبس من الوجبات الخفيفة التي تحتل مكانة كبيرة في العالم حيث يقبل عليها الكبار والصغار، تعد رقائق البطاطس المقرمشة من الأساسيات علي المائدة يتم تناولها في أي وقت نظراً لسهولة شرائها وأنواعها المختلفة، يحتوي الشيبس على دهون مشبعة ونسبة كبيرة من الأملاح والمواد الحافظة والنكهات الصناعية لذا يضر بصحة الجسم، يوضح موقع دردشتي في مقال اليوم أضرار الشيبس على صحة الإنسان.

أضرار الشيبس على صحة الإنسان

  • أمراض القلب

تحتوي البطاطس الشيبس على دهون مشبعة غير صحية تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم؛ مما يعيق تدفق الدم إلى الشرايين ويسبب تصلب الشرايين والإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، ويقلل من مستويات الكوليسترول النافع في الدم.

  • ضعف المناعة

يفتقر الشيبس على أي مواد غذائية تفيد الجسم إضافة إلى احتوائه على نكهات صناعية ومكسبات طعم ومواد حافظة تسبب ضعف في الجهاز المناعي؛ مما يفقد الجسم القدرة على مهاجمة أي عدوى فيروسية.

  • مشاكل في الهضم

يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي من عسر الهضم وغازات وانتفاخ في البطن، تعد رقائق البطاطس غير سهلة الهضم مما تسبب تقرح والتهاب في المعدة؛ وذلك يرجع لاحتوائها علي الكثير من المواد الحافظة، وتسبب الإمساك.

  • مرض السرطان

يسبب الشيبس الاصابة بمرض السرطان على المدى البعيد منه سرطان القولون وسرطان المخ حيث يسبب تلف في خلايا الدماغ؛ وذلك لاحتوائه على مواد ضارة منها مادة الأكريلاميد، ويؤثر على الخلايا العصبية وعلى الحالة المزاجية للفرد بشكل سلبي.

  • ارتفاع الضغط

يحتوي الشيبس على نسبة كبيرة من الملح لذا يسبب مشاكل صحية عدة منها ارتفاع في ضغط الدم، وأمراض الكلي، وداء السكري من النوع الثاني، والإصابة بأمراض الحساسية، ويؤدي إلى تدمير العصب الخامس.

  • زيادة الوزن

يسبب الشيبس زيادة في الوزن بشكل ملحوظ؛ وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون الغير صحية، ويؤدي إلى ارتفاع الجلوكوز في الدم، وقد يسبب تسمم غذائي، ويؤثر على صحة الجنين بشكل سلبي لذا ينصح النساء الحوامل بتجنب تناول الشيبس خلال فترة الحمل.

لا تحتوي بطاطس الشيبس على عناصر غذائية تفيد جسم الإنسان بل تضره وتسبب مشاكل صحية وأمراض خطيرة على المدى البعيد، لذا ينصح بالتقليل من تناول تلك الوجبات الخفيفة واستبدالها بأطعمة مفيدة منها المكسرات، الفواكه، الخضروات، الشوفان، اللبن الزبادي.