ما هي فوائد الكرز الصحية.

ما هي فوائد الكرز الصحية.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 6 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 218 مشاهدة

الكرز من الفاكهة اللذيذة والمفيدة، وينتشر بكثرة في فصل الصيف، وعند تناول الكرز نستمتع بمذاقه  الأكثر من مدهش، وإلى جانب هذا المذاق اللذيذ فإنه غنيّ بالفوائد على الصحة، حيث أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة بالتالي يوفر العديد من الفوائد الصحية على الجسم، بما في ذلك مساعدة الذين يعانون من الأرق وآلام المفاصل والدهون في البطن. وسنذكر بعضاً من فوائد الكرز في هذا المقال.

ما هي فوائد الكرز الصحية

1- يحمي من  مرض السكري: فالكرز الحلو يحتوي على مؤشر منخفض من السكر بالرغم من مذاقه الحلو وبالتالي يخفص من نسبة السكر في الدم، وهذا ما يجعله وجبة خفيفة أفضل من كثير من الفواكه الأخرى، وخاصة لمرضى السكر.

2- يقلل من اضطرابات النوم: فشرب عصير الكرز بعد الاستيقاظ من النوم بنصف ساعة وقبل تناول وجبة المساء بنصف ساعة. فأكدت إحدى الدراسات أن تناول الميلاتونين الموجود في الكرز واتباع هذا الروتين يساعد على تنظيم دورات النوم،  كما وجدت هذه الدراسات أن الكرز يساعد في اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

ملاحظة: هناك مستوى أعلى من الميلاتونين في الكرز اللاذع مقارنة الكرز الحلو.

3- انخفاض مستوى الدهون في البطن.

4- يساعد على خفض الخطر من الإصابة الزهايمر: فتناول الكرز واحدة من أكثر الأطعمة التي تقوي الذاكرة لأنه غني بالمواد المضادة للأكسدة.

5- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية: يتوفر في الكرز اللاذع فوائد متعددة للقلب والأوعية الدموية، لاحتوائه على الانثوسيانين، الذي يعتبر من الأصباغ، فالكرز الحامض ذو اللون الأحمر ينظم الجينات المسؤولة عن الدهون واستقلاب الجلوكوز. وهذا يقلل من مخاطر ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم ومرض السكري، وفقا لبحث من جامعة ميتشيغان النظام الصحي.

6- يبطئ شيخوخة الجلد: فالكرز يحتوي على أعلى مستوى من مضادات الأكسدة من أي نوع من الفواكه. وبالتالي تساعد مضادات الأكسدة الجسم على مقاومة الجذور الحرة. فشرب كوب واحد من عصير الكرز الحامض يومياً يبطئ عملية الشيخوخة، وفقا لعلماء من جامعة ولاية ميشيغان. ويُنصح بتناول عصير الكرز أيضاً كعلاج بديل لأمراض الجلد الأخرى.