ما هي فوائد التمر؟

ما هي فوائد التمر؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 28 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 163 مشاهدة

التمور لذيذة جداً ولها نكهة لذيذ، ومع ذلك إذا نظرتم إلى محتواها الغذائي، ستجدونها ترسانة من الغذاء الصحي بالمقارنة مع المأكولات الأخرى، فالتمر هو ثمرة أشجار النخيل وهي مصدر غني بالمعادن، والألياف والفيتامينات.

ما هي فوائد التمر؟

1- تعزيز الطاقة 

التمر غني بالسكريات الطبيعية، بما في ذلك الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، وهذه السكريات تزيد الطاقة لذلك يعتبر وجبة خفيفة مثالية وسريعة، فالألياف الموجودة في التمر تساعدك على البقاء نشطاً خلال اليوم.

2- تحسين الهضم

يحتوي التمر على الألياف القابلة للذوبان بكميات عالية، وذلك ضروري لصحة الجهاز الهضمي، فالألياف القابلة للذوبان تساعد في تحسين الجهاز الهضمي. وهذا يساعد على تخفيف الإمساك، كما أن الألياف ضرورية لتعزيز صحة القولون ولحركة الأمعاء العادية، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، والتهاب القولون والبواسير.

وتحتوي التمور أيضاً على البوتاسيوم، مما يساعد في علاج الإسهال واضطراب المعدة، وبسبب هذه الخصائص يساعد التمر على موازنة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يسهم في زيادة البكتيريا الجيدة في المعدة.

3- علاج ومنع فقر الدم

فقر الدم هو واحد من الأمراض الأكثر شيوعاً، لا سيما النساء والأطفال’ فإذا كنت ترغب في التعامل مع هذه المشكلة يطريقة طبيعية فالتمر هو الخيار الأفضل كونه غني بالحديد الذي يعزز مستوى الهيموغلوبين في الجسم.

4- تقوية العظام 

يحتوي التمر على السيلينيوم، والمنجنيز والمغنيسيوم، وهذه المعادن هامة للحفاظ على عظام قوية وصحية، ليس فقط هذا، ولكنه يعتبر أيضاً من الأطعمة الغنية بالسيلينيوم. واتباع نظام غذائي غني بالسيلينيوم مفيد جداً للوقاية من السرطان.

5- يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

التمر غني بالبوتاسيوم الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وخفض الكولسترول LDL، فالكولسترول السيئ يتجمع على جدران الأوعية الدموية، مما يسبب انسداد الشرايين وبالتالي ارتفاع خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

6- مهم لصحة الدماغ

وقد أثبتت العديد من الدراسات أن التمور تحتوي على كمية كافية من فيتامين B6 الذي يساعد على تحسين أداء الدماغ ويجعله حاد.