ما هي فوائد الأرز الأسمر.

ما هي فوائد الأرز الأسمر.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 460 مشاهدة

القيمة الغذائية للأرز الأسود متفوقة على تلك الموجودة في الأرز  الأبيض والبني، فالأرز الأسود نوع من الحبوب الكاملة لذلك فإنه يحتفظ بكل خصائصه الطبيعية الأصلية.

ما هي فوائد الأرز الأسمر

1- غني بمضادات الأكسدة

الأرز الأسود مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وخاصة الأنثوسيانين المستمدة من القشرة الخارجية، فهو يحتوي علىنسب عالية من مضادات الأكسدة بالمقارنة مع أي مجموعة أخرى من الأرز، مع العلم أن الأنثوسيانين يمنع ضرر الجذور الحرة في الجسم ويحمي من أمراض مختلفة مثل أمراض القلب، والإلتهابات والسرطان.

2- يساعد الكبد في إزالة السموم

ويرجع ذلك إلى وجود نسب عالية من مضادات الأكسدة فيه إضافة إلى مجموعة متنوعة من المغذيات النباتية التي تقلل إلى حد كبير الأكسدة في الجسم، كما يساعد الجسم على التخلص من السموم وذلك من خلال إصلاح وتحسين وظائف الأنسجة والكبد.

3- يمنع تصلب الشرايين

الأرز الأسود له تأثير قوي على صحة القلب، غهو يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم.

4- يحمي من الإصابة بمرض السكري

ونظراً لاحتواءه على نسب عالية من الألياف فإنه يحتاج وقت أطول للهضم، لذلك يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز الهضمي مع الحفاظ على ثبات نسبة السكر في الدم، وتناول الأرز البني بشكل منتظم يساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

5- يقي من السمنة

الأرز الأسود يساعد على الشعور بالشبع بشكل أسرع، إلى جانب ذلك يساعد على التحكم في السعرات الحرارية، وبالتالي يحمي من السمنة على المدى الطويل، إذ أن 100 غرام من الأرز الأسود المطبوخ تحتوي على 300 سعرة حرارية فقط، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات الكافية لتغذية الجسم لبقية اليوم.

6- غني بالمعادن

الأرز الأسود يحتوي على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى المنغنيز، والمغنيسيوم، والفوسفور والسيلينيوم. المنغنيز هو معدن أساسي يمكن الجسم من أداء العديد من المهام والمعادن مثل المغنيسيوم والفوسفور هي أيضاً مهمة حتى يؤدي الجسم وظائفه بالشكل المطلوب.