ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 408 مشاهدة

الصدفية هي نوع من أمراض المناعة الذاتية الحادة التي تصيب الجلد، وتحدث الصدفية عندما يرسل الجهاز المناعي إشارات خاطئة إلى الدماغ لإنتاج المزيد من خلايا الجلد مما يتسبب في التهاب الجلد المصحوب بحكة شديدة، ومع عدم وجود علاج للصدفية يمكن التحكم فيها عن طريق الأدوية وتغيير نمط الحياة، مع العلم أنها ليست معدية بأي شكل من الأشكال، وهي في الغالب حالة وراثية، ويعتقد العلماء أنه لا يقل عن 10 في المئة من سكان العالم يحملون الجينات المسببة لمرض الصدفية.

إذا أردتم التعرف عن قرب على المسببات الرئيسية للصدفية، فتابعوا قراءة المقال مع دردشتي.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصدفية

 

1- أسباب وراثية

الصدفية هي اضطراب جلدي أحمر متقشر يرافقه حرق شديد وحكة ناجمة بشكل عام من قبل النظام المناعي الذي يسبب في إنتاج المزيد من خلايا الجلد لاستبدال خلايا الجلد الميتة، إذ أن خلايا الجلد تستغرق حوالي 21-28 يوما لاستبدال نفسها، ومع ذلك عند الإصابة بالصدفية تتجدد خلايا الجلد الجديدة في غضون 2-3 أيام، مما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة والحية على سطح الجلد، هذا يسبب إحمرار وجفاف وتقشر الجلد الذي يرافقه حكة مستمرة وحرقان.

على الرغم من أن السبب الدقيق غير معروف فإن العلماء لديهم أسباب قوية للإعتقاد بأن العيوب الوراثية لها دور هام في اٌصابة بالصدفية، والتغيرات الجينية قد تجعل الفرد أكثر عرضة لتطور مرض الصدفية.

2- الإجهاد

أنماط الحياة المجهدة للغاية تؤدي إلى الإصابة بالصدفية، كما أن الضغط الشديد أو الإجهاد يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الحالة إذا كانت الصدفية موجودة في الأصل.

3- إصابة الجلد

يحدث مرض الصدفية في كثير من الأحيان عندما يتم اختراق غشاء الجلد مثل أن يكون هناك جرح في الجلد، فالحكة المستمرة وتفتيت الجلد الجاف حول الجرح يمكن أن يكون من العلامات الأولى لمرض الصدفية، كما أن حروق الشمس والخدوش تؤدي أيضاً إلى الإصابة بها، ويمكن علاج الصدفية في هذه الحالة إذا تم الكشف عن ذلك في الوقت المناسب.

4- الأدوية

أ- الليثيوم

يستخدم لعلاج الأمراض النفسية مثل الاكتئاب الهوسي وغيره من الاضطرابات، ومن المعروف أن الليثيوم يؤدي إلى تفاقم مرض الصدفية بحوالي 50 في المئة.

ب- الأدوية المضادة للملاريا

كيناكرين، الكلوروكين وهيدروكس هي جميعها أدوية مستخدمة لعلاج الملاريا، وتساعد في تفسي مرض الصدفية أيضاً.

ج. انديرال

يستخدم هذا الدواء عادة للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم لكنه يؤدي إلى تفاقم أعراض الصدفية، ومن غير المعروف ما إذا كانت جميع الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى تفاقم الصدفية.

د- الكينيدين

يستخدم هذا الدواء للقلب ويؤدي إلى تفاقم أعراض مرض الصدفية.

هـ. الاندوميتاسين

يستخدم لعلاج التهاب المفاصل ويؤدي إلى تفاقم مرض الصدفية.