ما هو سبب تنميل الأرجل.

ما هو سبب تنميل الأرجل.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 258 مشاهدة

هناك العديد من الأشخاص يعانون من مشكلة تنميل وخدر في أحد القدمين، وتعتبر من المشاكل المصرية والمؤلمة التي يعاني منها المريض وتمتنع قدرته على تحريك قدمه، وينتج تنميل القدم لعدة أسباب، وسنذكر في هذا المقال الأسباب وطرق العلاج.

ما هو سبب تنميل الأرجل

*انضغاط العصب في منطقة القدمين نتيجة الضغط باستمرار على هذه المنطقة.

*وضعية القدمين بشكل خاطئ أثناء النوم.

*التعب وإجهاد الجسم بشكل كبير.

*نقص الغذاء يسبب نقص في المغنيسيوم وفيتامين B12 في الجسم.

*قلة ممارسة الأنشطة البدنية التي تنشط الدورة الدموية في الجسم.

*شرب السجائر والكحول.

*يعود سبب التنمية في بعض الأحيان لظروف الشخص الصحية كإصابته بالسكري، أو الغدة الدرقية، أو الصداع النصفي، أو متلازمة النفق الرسغي، أو التصلب المتعدد.

تحذير: يجب على المريض عند تكرار الخدر والتنميل مراجعة الطبيب حتى وإن كانت لا تستغرق سوى دقائق قليلة، وذلك لتجنب الإصابة بضعف في العضلات مع مرور الوقت.

طرق منزلية للتخلص من تنميل الأرجل

*يضغط المريض على مكان التنمية بقطعة قماش مبللة بماء فاتر، فالماء الفاتر يساعد على زيادة تدفق الدم، وارتخاء الأعصاب والعضلات في القدم.

*يمزج المريض زيت الخردل مع زيت جوز الهند وزيت الزيتون، ثم يسخن الزيوت الممزوجة لتصبح ظافئة، ثم يدلك القدم لخمسة دقائق وبحركات دائرية، فهذه الزيوت تحفيز أداء الأعصاب والعضلات في القدم وتخفف من الشعور بالتنميل والخدر، وتنشط الدورة الدموية.

*يمارس المريض تمارين الأرجل لمدة ربع ساعة عندما يشعر بالتنميل والخدر، ويمكنه ممارسة رياضة ركوب الدراجات والمشي والسباحة والركض، فالرياضة تخفف من الإصابة بالخدر والتنميل، كما أنها تنشط الدورة الدموية.

*يمزج المريض ملعقة صغيرة من الكركم المطحون ناعم مع كوب من الحليب السائل، ثم يغلي المزيج على نار هادئة، ويحليه بالعسل و يشار به مرة واحدة في اليوم، فالكركم يحتوي على مركب الكركمين الذي يعزز من تدفق الدم في كافة أنحاء الجسم، كما أنه مضاداً للالتهابات.

*يتناول المريض نظام غذائي متوازن، ويكثر من تناول الخضار والفاكهة الطازجة يومياً وخاصة الخضار الورقية الخضراء، وذلك لأهميتها في المحافظة على سلامة وصحة الأعصاب وبالتالي تنخفض احتمالية الإصابة بالتنميل.

*يبتعد عن شرب الكحول والسجائر والكافيين، فهذه المشروبات تحد من نشاط الدورة الدموية في الجسم.

*يتناول المريض كميات وفيرة من الماء طوال اليوم، فالماء يرطب الجسم ويمنع جفافه.

*يرفع المريض قدمه المصابة بالتنميل على وسادة عالية لعدة دقائق.