كيف ترفع مستوى الكوليسترول الجيد؟

كيف ترفع مستوى الكوليسترول الجيد؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 29 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 385 مشاهدة

عندما تكون مستويات الكولسترول السيئ مرتفعة قد تشعر بالخوف عن صحتك فهو مشكلة شائعة ومنتشرة جداً وإذا لم تتخذ الرعاية في الوقت المناسب سوف يسبب لك العديد من المضاعفات، لذلك قد تفكر في كيفية زيادة مستويات الكولسترول الجيد في جسمك، لذلك سنتناول اليوم من خلال دردشتي بعض الأطعمة التي ستساعدك على البقاء في صحة جيدة.

 

كيف ترفع مستوى الكوليسترول الجيد؟

1- سمك السلمون البري

سمك السلمون البري مفيد جداً بالنسبة للقلب، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميغا 3 التي تساعد في رفع نسبة الكوليسترول الجيد، لذلك يكون من المستحسن تناول على الأقل ما يقارب من 2-3 حصص في الأسبوع.

2- الماكريل

هذا طبق آخر يحتوي على نسب عالية من الكوليسترول الجيد، لذا يمكن إضافة هذا الطبق إلى وجبات الطعام اليومية في الأسبوع لخفض النوبات القلبية أو الأمراض المرتبطة بالقلب، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية كالأوميغا 3 التي تساعد في رفع الكولسترول الجيد، كما أنه يساعد في خفض الدهون في الدم.

3- سمك التونة

سمك التونة لا يفيد فقط في رفع نسبة الكوليسترول الجيد فقط، وإنما يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وأيضا يقلل من ضغط الدم، لذا يمكن بتناول التونة تخفيض فرص الاصابة بالجلطات.

4- سمك الهلبوت

سمك الهلبوت من الأسماك الأخرى التي تحمي القلب، وقد أوصت جمعية الصحة الأمريكية أيضاً بتناول هذه الأسماك بما يقارب ثلاث مرات في الأسبوع.

 

6- زيت الزيتون

زيت الزيتون يعتبر من المواد المضادة للأكسدة التي ترفع مستويات الكوليسترول الجيد وخفض مستويات الكوليسترول الضار، لذا يمكن استخدمه بدلاً من الزبدة للحفاظ على صحة القلب، لكن يجب الحذر من كثرة استخدامه كونه غني بالسعرات الحرارية.

7- زيت الكانولا

يعتمد هذا الزيت على الدهون الأحادية التي تخفض الكولسترول السيئ مع مرور الوقت، فمن الحكمة أن استخدام زيت الكانولا بدلاً من الزبدة.

8- الأفوكادو

الأفوكادو واحد من أفضل الأطعمة الغنية بالكوليسترول الجيد، لذا يمكن إضافة الأفوكادو إلى أطباق السلطةـ كما يمكن استخدامه بدلاً من المايونيز أو الزبدة.

10- البرتقال

البرتقال تماماً كغيره من الفواكه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي القلب من الأمراض المرتبطة بالقلب، لذلك ينبغي أن يتم تناول ما  لا يقل عن 20 غراماً من البرتقال يومياً من أجل الحصول على أعلى مستويات من الكوليسترول الجيد.