أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين.

أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 4 نوفمبر، 2016 المشاهدات: 314 مشاهدة

الكثير من الأشخاص يموتون بسبب أمراض القلب، وعدد كبير من هذه الوفيات لا يهتمون لنوعية الطعام الذي يتناولونه، فالكثير من الأطعمة تؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين وتمنع تدفق الدم بالتالي زيادة فرصة الإصابة بالنوبة القلبية، أو تمدد الأوعية الدموية أو السكتة الدماغية، ومع ذلك هناك بعض الأطعمة المفيدة جداً للشرايين إليكم البعض منها.

أطعمة تساعد على تنظيف الشرايين

1- الأفوكادو

يمكن أن يقلل من الكولسترول السيئ بنسبة تصل إلى 17٪ وكذلك زيادة الكولسترول الجيد.

2- زيت الزيتون

زيت الزيتون هو زيت صحي ومفيد جداً للقلب، فهو يوفر للجسم نسبة جيدة من الدهون الصحية، كما أنه يعمل على خفض الكولسترول السيئ، وقد تبين أن الإستهلاك المنتظم لزيت الزيتون يحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 41 في المئة.

3- المكسرات

تساعد في الحفاظ على صحة القلب بسبب الدهون الصحية الموجودة فيها، فهي تحتوي على الدهون الأحادية وأحماض الأوميغا 3 الدهنية، وحمض الفالينوليك، والتي تخفض مستويات الكولسترول السيئ، لذلك مجرد تناول حفنة من الجوز، الكاجو أو اللوز يمكن أن توفر التغذية الكافية.

4- الهليون 

الهليون هو نوع من الخضروات الخضراء التي تزيل الجلطات وتقلل الإلتهاب، مما يساعد على إبقاء الشرايين بصحة جيدة، ويضيف الهليون نكهة جميلة للحساء والسلطة أو المعكرونة، ويمكن أيضاً أن يؤكل نيء.

5- القرنبيط

القرنبيط أو البروكلي هو مصدر كبير لفيتامين K، والذي يمنع الكالسيوم من إتلاف الشرايين، وهذه الخضار تخفض مستويات الكولسترول السيئ وتساعد في تنظيم ضغط الدم الصحي، لذلك ينصح بتناول كوب من البروكلي مع الغداء أو إضافته إلى السلطة أو الحساء.

6- الكاكا

هذه الفاكهة الصفراء هي مصدر غني بالألياف، والبوليفينول ومضادات الأكسدة، وهذه المواد الثلاث تساعد على منع الكوليسترول من التراكم، والحد من الدهون الثلاثية والكولسترول السيئ، ومكافحة الجذور الحرة، لذلك يمكن الاستمتاع بها كوجبة خفيفة، وإضافتها إلى الفاكهة أو الخضار والسلطة، أو تناولها على شكل مربى.