مرض داء الجنبة أعراضه وأسبابه وعلاجه

مرض داء الجنبة أعراضه وأسبابه وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 مايو، 2018 المشاهدات: 593 مشاهدة

يعتبر مرض داء الجنبة من الأمراض التي تصيب الصدر، وعليك أن تعلم عزيزي القارئ أن الجنبة تكون عبارة عن غشاء يحيط بالرئتين، وهي تفصل الرئتين عن جدار الصدر نهائياً، يقدم لك موقع دردشتي في هذا المقال مرض داء الجنبة أعراضه وأسبابه وعلاجه.

مرض داء الجنبة أعراضه وأسبابه وعلاجه

أعراض مرض داء الجنبة 

  • ألم شديد جداً في الصدر.
  • يسبب مرض الجنبة ضيق في التنفس.
  • يعاني المريض من تسرع نبضات القلب.
  • إصابة المريض بحمي وقشعريرة.
  • يعاني المريض من سعال جاف.

أسباب مرض داء الجنبة

  • الإصابة بحُمى البحر المتوسط العائلية، والتي تُسبب حمى في البطن.
  • إختراق الصدر بأداة حادة، القيام بجراحة قلبية ، وجود مشاكل قلبية كـ”إلتهاب التامور”.
  • الإصابة بأمراض الأمعاء الملتهبة بعض الشيء، الإصابة بعدوى طفيلية.
  • جلطات دموية تُصيب الرئتين، الإصابة بمرض سرطان الرئة.
  • قد يملأ جوف الجنبة بسائل، أو هواء، وبعض من الجُسيّمات من أجزاء متنوعة من الجسم وهذا يعقد عملية التشخيض.

علاج مرض داء الجنبة بالأعشاب الطبيعية

يجب إستشارة الطبيب لكي يشخص المرض ويعرف أسبابه لكي يتمكن من وصف العلاج المناسب للحالة، ويوجد أيضاً علاج مرض الجنبة بالأعشاب الطبيعية سوف نذكرها في النقاط التالية.

بذور الكتان وبذور السمسم

يعتبر كلاً من بذور الكتان والسمسم من أفضل العلاجات لداء الجنب فهي تقوم بالتخلص التام والشامل من أي ألم، وعلاج الإلتهاب من دوره يقوم بعلاج كل الأنسجة التالفة والذي يؤدي للشعور بتحسن تام، كل ما عليكِ فعله هو أن تقومي بأخذ 2 ملعقة من بذور السمسم، والكتان ثم نقوم بتعريضهم للشمس لمدة ساعة كاملة ثم يتم طحنهم جيداً، ويتم تناوله مرتين يومياً.

التين الجاف

يحتوي التين الجاف على نسب عالية جداً من الأحماض الدهنية، وأوميجا6، وأوميجا3 والتي تعمل على محاربة كل الإلتهابات،  ويستخدم التين في علاج كل أعراض إلتهاب الجنبة، وإلتهاب الشعب الهوائية، فقط نقوم بنقع بعض من التين الجاف ويترك طوال الليل ثم يضاف ملعقة عسل ويتم تناول التين المنقوع يومياً.

القرفة مع القرنفل

القرنفل يستخدم كمسكنات للألم ويتم إستخدام القرفة مع القرنفل لعلاج داء الجنبة حيث يقومُ بتخفيف الألم ونقوم بإضافتهم معاً لوصفات الطعام، والمشروبات الساخنة.

الأملا

تحتوي الأملا على فيتامين سي بتركيز كبير جداً، هو يعتبر علاج ومضاد قوي جداً للإلتهابات، تعتبر علاج قوي وسريع لداء مرض الجنبة، يتم وضع 2 ملعقة من مسحوق الأملا في كأس ماء دافئ ثم يتم تناوله كل يوم في الصباح.

الحليب

إن الحليب معروف أنه يحتوي على البروتينات والفيتامينات فيعمل الحليب على تقوية الجهاز المناعي، يفضل شرب كوب حليب دافئ يومياً مرتين في الصباح والمساء.

التمر

يحتوي التمر على الكثير من الفوائد والفيتامينات، نقوم بنقع بعض التمرات في وعاء ويترك طوال الليل ثم نقوم بهرس الثمرات ونخلطها بالحليب، يمكنك شرب ذلك الخليط على الريق يومياً.