مرض بهجت أعراضه وكيفية تشخيصه

مرض بهجت أعراضه وكيفية تشخيصه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 يونيو، 2018 المشاهدات: 423 مشاهدة

مرض بهجت أو متلازمة بهجت من الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية وتسبب إلتهاب مزمن، ينتشر هذا المرض في شرق آسيا وإيران واليابان والصين وبلاد الشرق الأوسط، يصيب داء بهجت الرجال والنساء عادةً في عمر العشرينات والثلاثينات، لحد الآن السبب غير معروف لهذا المرض ولكن يعتقد أنه إضطراب في المناعة الذاتية والمسؤول عن ذلك يكون العوامل البيئية والوراثية ويختلف أعراض مرض بهجت من شخص لآخر، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال مرض بهجت أعراضه وكيفية تشخيصه.

مرض بهجت أعراضه وكيفية تشخيصه

  • أعراض مرض بهجت

أعراض مرض بهجت تختفي وتأتي من تلقاء نفسها، وفيما يلي الأعراض المصاحبة لمرض بهجت.

1- تقرحات الفم

تقرحات الفم المتكررة والمؤلمة تعتبر من أكثر الأعراض شيوعاً لمرض بهجت فتبدأ هذه التقرحات كآفات مرتفعة عن الجلد ثم تتحول بسرعة إلي قرحة مؤلمة ثم تشفي خلال ثلاثة أسابيع ثم تعود من جديد تظهر مرة أخري.

2- تقرحات الأعضاء التناسلية

من أعراض مرض بهجت تقرحات الأعضاء التناسلية وهي تكون مؤلمة وغالباً تصيب هذه التقرحات في منطقة الفرج وكيس الصفن، هذه التقرحات يمكن أن تترك آثار حتي بعد الشفاء فربما تترك ندوب.

3- أعراض جلدية

يسبب مرض بهجت إصابة المريض بآفات في الجلد وتختلف من مريض إلي آخر فيمكن أن تظهر في جسم مريض علي شكل تقرحات تشبه حب الشباب ويصاب مرضي آخرين عقيدات حمراء تكون خاصة علي الجزء السفلي من الساقين.

4- إلتهاب العين

يسبب مرض بهجت حدوث إلتهاب في العين يعرف بالتهاب القزحية فيعاني المريض من عدم وضوح في الرؤية واحمرار وألم ويكون في إحدي العينين أو كلتيهما.

5- إلتهاب في الأوعية الدموية

يعتقد البعض أن سبب مرض بهجت هو إلتهاب في الأوعية الدموية مما يسبب تورم واحمرار وألم في الساقين والذراعين.

6- ألم المفاصل

يسبب هذا المرض ألم وتورم في المفاصل وُتصيب مفصل الركبة ومفصل المرفق ومفصل الكاحل ومفصل المعصم، ولكن غالباً يستمر الألم من أسبوع إلي ثلاثة أسابيع ثم يزول من تلقاء نفسه.

7- مشاكل في الجهاز الهضمي

يسبب مرض بهجت العديد من الأعراض التي تؤثر علي الجهاز الهضمي فتشمل وجود نزيف من القناة الهضمية والشعور بآلام في منطقة البطن وإصابة المريض بالإسهال.

8- إلتهاب في الجهاز العصبي

يتسبب مرض بهجت في حدوث إلتهاب في الجهاز العصبي والدماغ والتي تؤدي إلي أعراض كالصداع وضعف التوازن والحمي وقد يتعرض المريض للإصابة بالسكتة الدماغية.

  • تشخيص مرض بهجت
  1. تشخيص مرض بهجت يعتمد بشكل كامل علي الأعراض فيلزم لتشخيص الفرد وجود أعراض مثل تقرحات في الفم وتكون هذه التقرحات قد تكررت ثلاث مرات خلال سنة علي الأقل، ومعاناة المريض من طفح جلدي، وإلتهاب العين، وتقرحات في المنطقة التناسلية.
  2. الفحص يكون عن طريق وخز الجلد بإبرة في منطقة الساعد فإذا حدث وتسبب الوخز في تكوين فقاعة عقدة حمراء يكون قطرها أكبر من 2 مليمتر خلال 48 ساعة من إجراء الإختبار هكذا تكون نتيجة الفحص إيجابية.
  • علاج مرض بهجت
  1. مرض بهجت لحد الآن لم يعرف له علاج نهائي، ولكن بعد إستشارة الطبيب يقوم بإعطاء بعض العلاجات التي تعمل علي تخفيف الألم والإلتهاب.
  2. العلاجات الموضعية منها غسول الفم ويستخدم لتقليل ألم تقرحات الفم، قطرات العيون وتستخدم للتخفيف من إلتهاب العين واحمرارها، والكورتيكوستيرويد الموضعي ويستخدم في تخفيف ألم تقرحات الأعضاء التناسلية والجلد.
  3. العلاجات الجهازية هذه الأدوية الجهازية يصفها الطبيب إذا لم تنجح العلاجات الموضعية منها دواء كولشيسين، والكورتيكوستيرويدات وغيرها.