ما هي واجبات الزوج والزوجة تجاه كلاً منهما

ما هي واجبات الزوج والزوجة تجاه كلاً منهما

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 أبريل، 2018 المشاهدات: 1٬401 مشاهدة

إن علاقة الرجل بالمرأة علاقة قديمة بقدم الحياة نفسها، والزواج الذي يجمعهم أسفل المظلة المُقدسة قدستها كل الأديان السماوية والشرائع السليمة؛ لبناء عائلة وأسرة سليمة ومنها مجتمع سليم وصحي،كما هو الأساس الواضح لتلك العلاقة، كما أشار القرآن الكريم في سورة الروم، وهي المودة والرحمة، ويوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هي واجبات الزوج والزوجة تجاه كلاً منهما, سوف نتناول العلاقة الزوجية من منظور الواجبات، واجبات الزوج نحو زوجته، والعكس واجبات الزوجة نحو زوجها.

ما هي واجبات الزوج والزوجة تجاه كلاً منهما

أولاً: واجبات الزوجة إتجاه زوجها

إن للزوجة بعض الواجبات التي يجب أن تراعيها عند التعامل مع زوجها حتى تحافظ على متانة العلاقة وقوة الأسرة وترابطها وأهم تلك الواجبات.

  • طاعة الزوج أنه أمر إلهي للزوجة فإن عليها طاعة زوجها, ذلك لأن الحياة الزوجية المستمرة على عدم الطاعة يستحيل إستمرارها، وهي من الأشياء التي تجعل الحياة قادرة على الإستمرار، وتزيد المحبة في قلب الزوج؛ لأنها تعطيه القوة للقيام بمسؤلياته على أكمل وجه، ويستطيع أن يتولى إحتياجات الزوجة والأبناء.
  • مراعاة مشاعر زوجها إن كرامة الزوجة من كرامة زوجها لذا يجب أن تكون المرأة حريصة عليها كل الحرص، ويجب على المرأة أن تقدم لزوجها كل ما يحبه فيها، وأن لا تقدم كل ما يكرهه سواء في المظهر أو الزينة أو بشاشة الوجه، والأشياء أيضًا الواجبة في هذا الإتجاه عدم قولها ما يغضبه أو يسيء إلى شخصه وأهله ولتضع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم موضع النظر عندما قال:
    “قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أي نساء خير قال: التي تنظره إذا نظر، وتطيعه إذا أمر، ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره”.
  • خدمة الزوج على المرأة أن تقوم بتدبير أمور منزلها فهي وزرته الداخلية يجب أن تقوم بتلبية طلباته بكل ما تستطيع من جهد، ولكن لا تحمل نفسها أكثر من طاقتها، وعلى الزوج أن يقوم بتقديرها ويراعي تعب الزوجة أو مرضها وألا يُثقل عليها بل عليه أن يساعدها وتقوم بما كانت تقوم به.
  • صيانة عرض الزوج ذلك واجب مقدس لا غبار عليه من خلاله تحافظ المرأة على كيان الأسرة والبيت، وإذا كسرت الثقة بين الرجل وزوجته فهذا البيت سوف يقع لا محال في أي وقت.

ثانيًا: واجبات الزوج إتجاه زوجته

  • إسعادها يجب أن يكون للرجل أن يقدم لزوجته المحبة والمودة والرحمة وأن يُشاورها في أمور حياتهم، ويجعلها شريكته، وأن يحسسها بقيمتها الحقيقية وأن يحضر لها الهدايا وما تحبه دائمًا.
  • عدم خيانتها الإخلاص هو عنوان الرجل الكريم، وهي من صفات الرجل الحقيقي الذي يراعي الله في زوجته، فلا يلتفت إلى أي امرأة اخرى مهما كانت المغريات.
  • الإنفاق عليها تلك من الواجبات الرئيسية بأن يجتهد بتلبية واجباته نحو زوجته وأولاده، السعي على الرزق الحلال سوف يغنيه الله من فضله ويعينه على إنفاق أهل البيت.

وفي نهاية المقال نقول أن لكل من الزوج والزوجة واجبات وحقوق وكلما كان لديهم الوعي بتلك الواجبات والحقوق، كان الأمر هينًا في أن يقوموا أسرة قوية ويكون الإثنان سكن لبعضهما البعض، نحن في أشد الحاجة الآن بأن يعرف كلاً من الزوجين دوره نحو الآخر.