ما هي المغذيات التي يحتاجها الجسم ليبقى سليم؟

ما هي المغذيات التي يحتاجها الجسم ليبقى سليم؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 6٬164 مشاهدة

مع مرور الوقت والتقدم في السن تحدث العديد من التغييرات في أجسامنا مثل انخفاض كثافة العظام والتغيرات التي تحدث في عملية التمثيل الغذائي، ولأن بعض هذه التغيرات لا يمكننا منعها هناك بعض الإحتياطات التي يمكننا القيام بها حتى نشعر بالصحية والحيوية. إليكم هذا الدليل من دردشتي الذي يحتوي على المغذيات التي يحتاجها الجسم.

* ما هي المغذيات التي يحتاجها الجسم ليبقى سليم؟

1- المواد المضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة الطبيعية في أجسامنا تحمينا من الجذور الحرة، ولكن مع مرور الوقت قد يصعب على الجسم التعامل معها، لذلك يجب أن نستهلك المزيد من الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة من أجل تعزيز دفاعات الجسم الطبيعية مثل المكسرات، والعنب، والقرنبيط، والثوم وحبوب البن الخضراء.

2- البروتينات

تساعد البروتينات في بناء الكثير من العمليات الحيوية بما في ذلك بناء العظام، والشعر والأظافر، ومع التقدم في العمر قد تنخفض نسبة البروتينات وبالتالي تتحطم الأنسجة العضلية مما يؤدي إلى فقدان المزيد والمزيد من كتلة العضلات، ويمكن أن نجد البروتينات في البيض، واللحوم الحمراء، والدجاج منزوع الجلد، وصدر الديك الرومي، والأسماك مثل السلمون والتونة، ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبقوليات.

3- الكالسيوم

الكالسيوم هو المغذيات الحيوية، المسؤولة عن تخثر الدم وتثبيت ضغط الدم وتقوية العظام، ويمكننا الحصول عليه من خلال تناول منتجات الألبان، والسمسم، والملفوف، والقرنبيط، والفاصولياء، والخس، والكينوا، والمكسرات واللوز.

4- فيتامين K

بالإضافة إلى الوقاية من ترقق العظام، يساعد فيتامين K أيضاً في تعزيز العظام، كما أنه المسؤول عن تفعيل مختلف البروتينات التي الضرورية لصحة العظام وزيادة كثافة العظام وتقليل خطر الاصابة بالكسور، ويمكننا أن نحصل عليه من الخضار الخضراء مثل السبانخ، والخس والبروكلي.

5- فيتامين B12

هذا الفيتامين مطلوب للحفاظ على وظائف الدماغ والجهاز العصبي، وكذلك المشاركة في عملية التمثيل الغذائي وهو المسؤول عن إنتاج الطاقة، ويتم الحصول على B12 عادة من اللحوم، والأسماك والبيض.

6- فيتامين (D)

نقص فيتامين D قد يؤثر على بنية العظام، ووظائف الجهاز المناعي ووظائف العضلات، ويمكننا الحصول عليه من البيض، وزيت السمك، والفطر، والحبوب ومنتجات الألبان.

7- الألياف

الألياف الغذائية هي الكربوهيدرات ذات الأصل النباتي التي تساعد في الحفاظ على صحة الأمعاء فهي تبطئ امتصاص المواد الغذائية التي تنتقل من المعدة إلى الأمعاء وبالتالي تقليل العبء على الجهاز الهضمي، ويمكننا الحصول عليها من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن أربعة أجزاء من الفواكه، والخضروات، والبقول والخبز المصنوع من القمح.