ما هي الفوائد الصحية للعدس

ما هي الفوائد الصحية للعدس

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 6 أغسطس، 2018 المشاهدات: 207 مشاهدة

ينتمي العدس إلي عائلة البقوليات ويعرف أنه غذاء الفقراء يحتوي علي قيمة غذائية عالية فهو غني بالمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم ويحتوي علي الفيتامينات والكربوهيدرات والأحماض الأمينية والألياف الغذائية والبروتينات لذا يعد مصدراً للطاقة وله العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هي الفوائد الصحية للعدس.

ما هي الفوائد الصحية للعدس

يعمل علي تنظيم عمل الجهاز الهضمي

يحتوي العدس علي نسبة عالية من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان التي تقوم بتسهيل عملية الهضم وتساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي، وتساعد في الوقاية من القولون العصبي والإمساك، وتساعد أيضاً الألياف علي خفض مستويات السكر في الدم.

يساعد في تعزيز صحة القلب

يحتوي العدس علي الكثير من المعادن الهامة للجسم كالبوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يساعد علي خفض ضغط الدم ويقلل من مستويات الكوليسترول الضار ويرفع من نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم وذلك لإحتوائه علي الألياف لذا يعزز من صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين.

يحافظ علي صحة العظام والأسنان

يحتوي العدس علي الكالسيوم الذي يحافظ علي صحة العظام والأسنان ويعمل علي تقويتها، ويمد الجسم بالبروتينات والفيتامينات والمعادن اللازمة التي تساعد الجسم علي القيام بوظائفه علي أكمل وجه.

يساعد علي فقدان الوزن

كما ذكرنا من قبل أن العدس يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية الذائبة والغير ذائبة لذلك هو يساعد علي فقدان الوزن لأنه يمنح الشعور بالشبع ويسد الشهية مما يؤدي إلي تناول كميات قليلة من الطعام، ويساعد العدس أيضاً علي زيادة معدلات الأيض وذلك لإحتوائه علي فيتامين ب3 ويقوم بإزالة السموم الضارة من الجسم.

مفيد للحامل وللجنين

يحتوي العدس علي نسبة عالية من النحاس والحديد والكالسيوم والفسفور التي تساعد في بناء العضلات والعظام ونمو خلايا الجنين بالإضافة إلي العديد من الفيتامينات الهامة المفيدة لصحة الأم والجنين، يحتوي العدس أيضاً علي حمض الفوليك الذي يساعد في منع حدوث تشوهات لعظام الجنين.

مفيد لصحة البشرة

يساعد العدس علي تفتيح لون البشرة ويمنحها النضارة والحيوية والنعومة، وأيضاً يساعد علي تقشير البشرة وينقيها من المواد الضارة ويخلصها من الرؤوس السوداء والبثور.