ما هو زيت الكانولا وفوائده وإستخداماته

ما هو زيت الكانولا وفوائده وإستخداماته

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 مايو، 2018 المشاهدات: 194 مشاهدة

زيت الكانولا هو نوع من زيت الطهي الصالح للأكل والذي يأتي عادة من أنواع نبات بذور اللفت وينتج عن طريق التعديل الجيني، ويعرف زيت الكانولا في مناطق معينة من العالم بزيت اللفت وقد إستخدم كوقود لآلاف السنين من قبل مختلف الثقافات على مر التاريخ، يحتوي زيت الكانولا على صفر من الكوليسترول وهو مصدر جيد للطاقة، بسعر 884 كيلو كالوري على 100 جم، باستثناء عباد الشمس وزيت القرطم زيت الكانولا لديه أعلى نسبة من الدهون غير المُشبعة الأحادية بين الخضروات والزيوت، زيت الكانولا هو مخزن للمواد الغذائية بما في ذلك فيتامين مختلف مثل فيتامين E و K، والدهون بما في ذلك الأحماض الدهنية المشبعة، والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، والسبب في أنه لا يتوافر فهناك بعض القلق المحيط باستخدام هذا الزيت لأنه قد يكون ساماً، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال ما هو زيت الكانولا وفوائده وإستخداماته.

ما هو زيت الكانولا وفوائده وإستخداماته

فوائد زيت الكانولا

1- يخفض الكوليسترول

يحتوي زيت الكانولا على أحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية بنسبة 2: 1، هذه هي واحدة من أكثر نسب صحة من أي زيت نباتي؛ حتى أكثر صحة من زيت الزيتون، وغالبا ما يعتبر الكوليسترول الجيد والسيئ ، على التوالي يحتاج الجسم إلى كليهما، على الرغم من أن أحدهما يعتبر غير صحي.

2- يعزز صحة القلب

يعزز صحة القلب ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وأيضاً له دور مهم في الوقاية من أنواع السرطان فهو يحتوي علي أحماض أوميجا 3 الدهنية وأحماض أوميجا 6 الدهنية ويوجد الستيرولات أيضاً في إمدادات غنية بزيت الكانولا.

3- مفيد للبشرة

زيت الكانولا ، مثل الكثير من الزيوت النباتية ، غني بفيتامين E، وهو فيتامين أساسي للجسم لأسباب مختلفة. فيتامين E فعال جداً كمضاد للأكسدة وقادر على حماية البشرة من التأثيرات الضارة للجذور الحرة، هكذا يمكن أن تبقي بشرتك ناعمة وسلسة، ويعمل أيضاً علي زيادة معدل الشفاء من الإصابات، والحد من ظهور الشوائب، والتجاعيد، وعلامات حب الشباب.

4- يزيد من مستويات الطاقة

يمكن أن يساعد في إنخفاض كمية الكوليسترول، والكمية العالية من مضادات الأكسدة المهمة في عملية التمثيل الغذائي في الجسم بمعدل الطبيعي

إستخدامات زيت الكانولا

هناك العديد من الإستخدامات لزيت الكانولا منها:

  • هو وقود وظيفي بديل جيد للموارد غير المتجددة ، مثل زيوت البترول المستخدمة في أحمر الشفاه، والشموع، والوقود الحيوي ومواد التشحيم والأحبار.
  • يمكن إضافته إلي السلطة والتتبيلة فهو له مذاق جيد، ويستخدم أيضاً في وصفات المخبوزات كبديل للسمنة.
  • يمكن إستخدامه كزيت نباتي للطهي، ويمكن لزيت الكانولا أن يزود المستخدمين بالعديد من الفوائد الصحية التي لا تستطيع الزيوت الأخرى توفيرها.