ماذا نأكل لنقوي نظامنا المناعي!

ماذا نأكل لنقوي نظامنا المناعي!

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 2٬528 مشاهدة

عندما نتناول الأطعمة المفيدة والصحية بكل تأكيد لن نصاب بالكثير من الأمراض الخطيرة وستساعدنا في التخلص منها إذا كنت قد أصبنا بها مسبقاً، فالبكتيريا الموجودة في الأمعاء تعمل على محاربة الفيروسات التي قد تدخل أجسامنا وتسبب لنا الكثير من الأمراض.

ولتنشيط هذه البكتيريا المفيدة يجب أن نتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالألياف، والابتعاد عن الأغذية المصنعة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات حتى نحدث توازن في نظامنا الغذائي وهو أفضل حل لتأمين أجسامنا ضد جميع أنواع الفيروسات والالتهابات.

وبعبارة أخرى، إذا كان نظامنا الغذائي رديء سوف نصاب بالعديد من الأمراض، بينما إذا كانت تغذيتنا جيدة سوف يتمكن جسمنا من محاربة الأمراض والجراثيم.

ماذا نأكل لنقوي نظامنا المناعي!

الخضار

الهليون، والثوم، والخرشوف، والكراث والبصل.

الكربوهيدرات

الشعير، والفول، والشوفان، والكينوا، والشعير، والقمح، والبطاطا.

الفواكه

التفاح، والموز، والتوت، والحمضيات والكيوي.

الدهون

بذور الكتان وبذور شيا.

منتجات الألبان

اللبن الزبادي، والجبن.

الخضار المخمرة

المخللات ومخلل الملفوف.

فول الصويا المخمر

الثوم

وهو يعمل كمضاد حيوي ويقلل من شدة البرد والأمراض المعدية الأخرى.

حساء الدجاج

يوفر السوائل التي تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تقلل أعراض البرد.

الشاي الأخضر

ويعزز إنتاج الأجسام المضادة لمساعدتنا في التخلص من الجراثيم.

العسل

لديه مضادة للجراثيم ومضادة للميكروبات ويساعد في التخلص من السعال، ويمكن إضافته إلى الشاي الأخضر للحصول على أقصى فائدة.

ومع ذلك عندما نصاب بالإنفلونزا والتهابات المعدة والأمعاء قد تسبب البكتيريا قطع الشهية، لذلك يجب أن لا نجبر أنفسنا على تناول الطعام حتى لا تزداد حالتنا سوءاً، وبشكل عام يجب أن نبعتد عن تناول الدهون وخاصة المشبعة والأحماض الدهنية مثل أوميجا 6 فهي مضرةبالأمعاء والجهاز المناعي، ويجب الاعتدال في تناول الدهون الصحي مثل المكسرات، وزيت الزيتون والأفوكادو، والتأكد من الحصول على نسب جيدة من فيتامين E.

كما يجب أن نقلل من تناول السكريات المضافة إلى الوجبات الغذائية عالية الكربوهيدرات الحمل فهي تؤثر سلباً على وظيفة خلايا الدم  وتلحق الأضرار بنظام المناعة، ولا يجب أن ننسى تناول الكثير من الفواكه والخضروات للحصول على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجهاز المناعي كالحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والسيلينيوم ،والنحاس، وحمض الفوليك، والفيتامينات A C، D، E، B6 و B12.