لمحة بسيطة عن جوازات السفر وألوانها.

لمحة بسيطة عن جوازات السفر وألوانها.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 28 سبتمبر، 2016 المشاهدات: 3٬079 مشاهدة

تستند معظم جوازات السفر في العالم على الألوان الأساسية وهي الأزرق والأحمر، وعلى الرغم من أن هناك درجة كبيرة من الاختلاف في شكل جواز السفر من بلد إلى آخر إلا أن هناك العديد من الإعتبارات التي تدخل في تحديد غطاء جواز السفر مثل الجغرافيا، والسياسة وحتى الدين، لكن لا توجد مبادئ توجيهية أو لوائح تفرض لون محدد للوثائق الوطنية.

لمحة بسيطة عن جوازات السفر وألوانها

الجوازات الحمراء

يتم استخدام جوازات السفر الحمراء من قبل أعضاء الإتحاد الأوروبي (ما عدا كرواتيا)، والبلدان المهتمة بالإنضمام (مثل تركيا)، وجماعة دول الأنديز، والإكوادور، وبوليفيا، وكولومبيا، والبيرو لديها أيضاً جوازات سفر حمراء وجواز السفر السويسري.

الجوازات الزرقاء

منطقة البحر الكاريبي عادة ما تستخدم الجواز الأزرق، والبرازيل، والأرجنتين، والبارغواي، والأوروغواي والولايات المتحدة الأمريكية التي أصبح جواز سفرها باللون الأزرق في عام 1976 ليتناسب لونه مع اللون الأزرق الموجود على العلم الأميركي.

الجوازات الخضراء

معظم الدول الإسلامية تستخدم جوازات السفر الخضراء بسبب أهمية اللون في الدين الإسلامي، كما يستخدم أيضاً في بوغوسيان من قبل رجال الأعمال، ويتم استخدام أشكال مختلفة من جواز السفر الأخضر أيضاً في غرب أفريقيا، والنيجر والسنغال.

الجوازات السوداء

تعتبر الجوازات السوداء الأفضل والأكثر عملية من باقي ألوان جوازات السفر الأخرى، فهي أكثر رسمية ولا تتسخ بسرعة، وتستخدم في جمهورية بوتسوانا، وزامبيا وفي نيوزيلندا كون اللون الأسود موجود على العلم النيوزلندي.

في نهاية المطاف، يمكنك استنتاج أن جوازات السفر تمثل شيئا أكبر بكثير من الروابط الجغرافية، والسياسية والاقتصادية، فهي الحاجز الذي يعط الآخرين حق المرور والتوجه إلى بلدان أخرى.

يعتبر جواز السفر السوري ذو اللون اللون الأزرق حصل على أسوأ مرتبة في العالم، وذلك لأن جواز السفر السوري يسمح لك الوصول إلى 32 بلداً فقط من دون تأشيرة وذلك بسبب العلاقات الدبلوماسيةن بينما جواز سفر الولايات المتحدة الأمريكية حصد المركز الثالث كأفضل جواز سفر.

الحكومات في جميع أنحاء العالم لديها الحرية في اختيار لون وتصميم جواز السفر، حتى أن الولايات المتحدة تفكر في قيام بعض التعديلات على جواز سفرها.