كيف أعرف أن مناعتي ضعيفة؟

كيف أعرف أن مناعتي ضعيفة؟

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 3 يونيو، 2018 المشاهدات: 512 مشاهدة

النظام المناعي هو مجموعة من العمليات الحيوية التي يصنعها خلايا وجسيمات وأعضاء داخل الجراثيم والفيروسات لتخليص الجسم منها، وأن ضعف النظام المناعي يؤثر سلبياً على الصحة العامة للجسم، والسؤال الذي يطرحه العديد من الناس كيف أعرف أن مناعتي ضعيفة؟ في هذا المقال سوف يقدم موقع دردشتي الإجابة عن هذا السؤال كيف أعرف أن مناعتي ضعيفة؟.

كيف أعرف أن مناعتي ضعيفة؟

هناك العديد من العلامات التي توضح أن مناعتك ضعيفة وتحتاج أن تقويها، ربما تجتمع أكثر من علامة أو ربما علامة واحدة، وأهم تلك العلامات هي:

الإسهال أو الإمساك

يمكن أن يكون الإسهال الذي يدوم أكثر من 2 إلى 4 أسابيع علامة تحذير على أن جهازك المناعي يضر ببطانة الأمعاء الدقيقة أو الجهاز الهضمي وأنه ضعيف، والإمساك هو مصدر قلق أيضاً إذا كان من الصعب تمرير حركات الأمعاء بشكل جيد، أو هناك صعوبة في الإخراج؛ فإن نظامك المناعي قد يؤدي إلى إبطاء أمعائك، وتشمل الأسباب المحتملة الأخرى التي تصيبك مثل البكتيريا، والفيروسات، والحالات الصحية الأخرى.

الصداع

في بعض الحالات يمكن أن يرتبط الصداع بضعف في نظام المناعة، يمكن أن يكون بسبب إلتهاب في الأوعية الدموية، وهو الإلتهاب الذي تُسببه العدوى أو أمراض المناعة الذاتية.

طفح جلدي

بشرتك هي أول حاجز لجسمك ضد الجراثيم، كيف شكله وكيف يشعر ذلك يمكن أن يعكس قوة المناعة الخاص بك، مثل الحكة والبشرة الجافة، وإحمرار الجلد هو عرض شائع للإلتهاب ولضعف المناعة لديك.

الإلتهابات المتكررة

إذا كنت بحاجة إلى تناول المضادات الحيوية أكثر من مرتين في السنة (أربع مرات للأطفال)، فقد لا يتمكن جسمك من مهاجمة الجراثيم بشكل جيد وتكون مناعتك ضعيفة، علامات حمراء أيضاً تظهر في جسدك، أو إصابتك بالتهابات الجيوب الأنفية المزمنة، والمرضى الذين يعانون من أكثر من أربع إصابات في الأذن في السنة (لأي شخص فوق سن 4 سنوات)، أو الإصابة بالإلتهاب الرئوي أكثر من مرة كل تلك علامات على ضعف المناعة.

الحساسية لأشعة الشمس

في بعض الأحيان يتواجد بعض الأشخاص الذين يعانون من إضطراب المناعة الذاتية من رد فعل تحسُسي للأشعة فوق البنفسجية (UV) المسماة بالتهاب الجلد الضوئي، قد تحصل بثور أو طفح جلدي أو بقع قشرية بعد التعرض للشمس، أو قد تصاب بالقشعريرة أو الصداع أو الغثيان، كل ذلك يدل على ضعف المناعة.

الإصفرار للجلد والعيون

اليرقان أو إصفرار الجلد والعين ذلك يعني أن الجهاز المناعي يهاجم ويدمر خلايا الكبد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حالة تسمى إلتهاب الكبد المناعي الذاتي.

الشعور بالتعب

الشعور بالتعب الشديد عند الإصابة بالأنفلونزا، قد يعني حدوث شيء ما بدفاعات جسمك، النوم الكثير الغير المبرر، يمكن أيضاً وجع وآلام المفاصل أو العضلات الخاصة بك يزداد شيئاً فشيئاً، وشعورك المستمر بالإرهاق والألم دليل على ضعف المناعة.