كيفية الوقاية من العيوب الخلقية أثناء الحمل

كيفية الوقاية من العيوب الخلقية أثناء الحمل

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 مايو، 2018 المشاهدات: 563 مشاهدة

العيب الخُلقي هو أحد المضاعفات التي تحدث لطفل أثناء نموه في الرحم، تحدث غالبية عيوب الولادة خلال الثلث الأول من الحمل (ثلاثة أشهر)، العيوب الخلقية قد تحدث تغيراً في كيفية ظهور الجسم أو وظائفه أو كليهما، وحوالي 4٪ من الأطفال الذين يولدون لديهم عيوب خلقية طبيعية تحدث بغض النظر عن ظروف الحمل، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال كيفية الوقاية من العيوب الخلقية أثناء الحمل.

كيفية الوقاية من العيوب الخلقية أثناء الحمل

الإقلاع عن التدخين

لا توجد كمية آمنة من الدخان يمكن أن يتعرض لها الحامل والطفل، لذلك دائما تجنب تدخين السجائر والدخان السلبي خلال الحمل، يزيد تناول التبغ من خطر الولادة المبكرة والوزن المنخفض عند الولادة  والعيوب الخلقية مثل: الشفة المشقوقة، أو الحنك المشقوق، والموت، النساء اللواتي يدخن أثناء الحمل أكثر عرضة للإجهاض، كما تم ربط التدخين بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

الأدوية

تحدثي إلى طبيبك عن الأدوية والعقاقير التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي يشار إليها باسم “teratogens”، تحمل مخاطر عالية للتسبب في عيوب خلقية إذا كنتي تتناولين أدوية، تحدثي مع طبيبك.

تجنب التعرض للسموم البيئية

هناك العديد من المذيبات اليومية والمبيدات الحشرية والأبخرة السامة التي قد تسبب تشوهات خلقية، ويجب تجنب المواقف التي قد تتعرض فيها لمثل هذه العوامل، السموم الأكثر شيوعا قد تأتي الأم في اتصال مع (المبيدات الحشرية، ومبيدات الأعشاب، ومبيدات الفطريات)، والمذيبات (البنزين، والطلاء أرق، مزيل طلاء الأظافر)، والملونات (الأصباغ المعدنية، والطلاء والأثاث والنسيج والصبغات).

خذي حمض الفوليك

إن هذا الفيتامين “ب” مهم جداً لمنع عيوب الأنبوب العصبي في دماغ الطفل، والعمود الفقري، بما في ذلك عدم إنتصاب الدماغ وانشقاق العمود الفقري على التوالي، من المستحسن أن تأخذ النساء الحوامل ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كل يوم، يجب أن تبدئي بتناول حمض الفوليك لمدة لا تقل عن 3 أشهر قبل الحمل.

تغيير النظام الغذائي الخاص بك

قد تحتوي أطعمة معينة على سموم خطرة لك ولطفلك الذي لم يولد بعد ، بما في ذلك الزئبق والسالمونيلا والليستيريا والإشريكية القولونية، وبالتالي يجب تجنبها قبل الحمل وخلال الحمل، تجنبي تناول الأسماك مثل: سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك السلطعون، والماكريل، لا تأكلي السمك النيئ أو المحار أثناء الحمل، تجنب تناول السوشي والساشيمي، وتأكدي من طهي الدواجن، واللحوم، والبيض بشكل كامل، وتجنبي اللانشون، واللحوم المدخنة.

وضع الأمراض المزمنة تحت السيطرة

إذا كان لديك حالة مرضية مزمنة قد تضيف ضغطاً إضافياً على جسمك أثناء الحمل، أو تخلق خطراً على طفلك، تحدثي مع طبيبك حول طرق يمكنك التحكم بها، مرض السكري من النوع الأول أو النوع الثاني غير المصاب بالسيطرة يضع النساء في خطر أكبر للإجهاض، ويمكن أن يسبب العديد من العيوب الخلقية في دماغ الوليد، والعمود الفقري، والقلب، والكلى، ومناطق أخرى من الجسم، ويمكن أن يؤثر داء سكر على الكلى، ومناطق أخرى في الجسم.