فوائد فيتامين B12

فوائد فيتامين B12

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 مايو، 2018 المشاهدات: 574 مشاهدة

إن البعض يعتقد أن نقص فيتامين B12 يكون واحدًا من أهم العناصر الغذائية الرائدة في العالم، مع دراسة أجريت عام 2004 تبين أنه عند نقصه؛ يسبب مشكلة صحية رئيسية في أجزاء كثيرة من العالم، بما في ذلك الولايات المتحدة والهند والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية وبعض المناطق في أفريقيا، إن لذلك الفيتامين أهمية كبيرة جدًا لصحة الإنسان وهذا ما سوف يوضحه موقع دردشتي لكم عبر هذا المقال فوائد فيتامين B12.

فوائد فيتامين B12

صحة الدماغ

العديد من الدراسات تتحدث عن فوائد فيتامين ب12 لصحة الدماغ، وإحدى هذه الدراسات تقول كيف يمكن للفيتامين أن يمنع فقدان حجم المخ في كبار السن، كان لدى الأفراد الذين يتناولون فيتامين ب 12 الكافي لعدم الوصول إلى مرحلة الزهايمر مهما كان السن كبير أو تقدم الإنسان في العمر، وتساعد العناصر الغذائية أيضًا في الحفاظ على الخلايا العصبية السليمة، والتي يمكن أن تساعد في الوقاية من مرض الزهايمر، كما أنه ينتج مواد كيميائية في الدماغ مسؤولة عن مزاج أفضل، وهذا يمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب، والتوتر، وإضطرابات القلق الأخرى، كما يساعد فيتامين ب 12 أيضًا على إنتاج الخلايا، ويمكن أن يساعد في علاج التوحد.

تحسن صحة القلب

قد أظهرت التقارير أن فيتامين ب12 يساعد في علاج أمراض القلب، حيث خفضت المغذيات مستوى الهموسيستين بنسبة 32%، ومستويات عالية منها يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والنوبات القلبية، وتشير التقارير أيضًا إلى أن تناول فيتامين ب 12 لا يمكن أن ينقذ الأرواح فحسب، بل يقلل أيضًا من التكاليف المرتبطة بالعلاجات الطبية باهظة الثمن.

تحسين الهضم

يساعد ب12 في إنتاج الإنزيمات الهاضمة، التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتضمن الإنكسار السليم للغذاء، و يعزز المغذيات بيئة الأمعاء عن طريق تعزيز نمو بكتيريا الأمعاء، كما أنه يزيل البكتيريا الضارة في القناة الهضمية، وهذا يمنع مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي مثل: مرض إلتهاب الأمعاء.

يساعد في تخفيف أعراض السكري

على الرغم من عدم وجود إرتباط مباشر بين فيتامين ب 12 وعلاج السكري، إلا أنه يمكن للمغذيات علاج إعتلال الشبكية السكري (تلف الأوعية الدموية في العين)، والإعتلال العصبي (تلف الأعصاب في الساقين والقدمين)، فيتامين ب12 يقلل من مستويات الهموسيستين في الدم، والتي يمكن أن تؤدي إلى إعتلال الشبكية، كما أنه يقلل من الأعراض المرتبطة بالإعتلال العصبي، والتي تشمل التنميل والألم .

 مفيد أثناء الحمل

يساعد فيتامين ب 12 لخلق خلايا الأم، والجنين الجديدة، ومنع عيوب الأنبوب العصبي في الأطفال حديثي الولادة، وهو يعمل مع حمض الفوليك لتحقيق ذلك، و يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 أيضًا إلى نقص حمض الفوليك، وهذا يؤثر سلبًا على الحمل.
يمكن أن يؤدي إنخفاض مستويات ب12 أثناء الحمل إلى الولادة قبل الأوان، و يمكن للفيتامينات أيضًا علاج الغثيان، وغثيان الصباح اللذان عادةً ما يرتبطان بالحمل.