فوائد فيتامين B12 للبشرة والشعر والصحة.

فوائد فيتامين B12 للبشرة والشعر والصحة.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 7 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 8٬726 مشاهدة

يعتبر فيتامين B12 من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، وذلك لاحتواءه على الفيتامينات المركبة المفيدة للجسم والشعر والبشرة، كما أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط ويمنحه التغذية اللازمة له حتى يبقى بصحة جيدة. تعرفوا مع دردشتي على الفوائد الكثير التي لا حصر لها لفيتامين B12.

* فوائد فيتامين B12 للبشرة:

1- يعالج مشاكل الجلد

إذا كنت تعاني من مشاكل البشرة المزمنة أو إذا كانت بشرتك باهتة وغير صحية، قد يكون هناك احتمال أنك تعاني من نقص فيتامين B12.

2- يعالج الأكزيما

فيتامين B12 يساعد في علاج الأكزيما، وعند تناوله فإنه لا يعمل فقط على علاج الأكزيما ولكن أيضاً يحارب الأعراض التي قد تؤدي إلى الإصابة بالأكزيما.

3- يمنع الجفاف

يحسن التوازن والرطوبة، وبالتالي فإنه يحمي الجلد من الجفاف.

4- يشفي الجروح

فيتامين B12 يساعد أيضاً على التئام الجروح، ويساعد على تنظيم صبغة الميلانين وبالتالي يمنع فرط التصبغ الذي يسبب الاسمرار الزائد.

5- يمنع البهاق

يساعد على حماية الجلد من البهاق، والذي يسبب بقع بيضاء غير منتظمة على الجلد.

* فوائد فيتامين B12 للشعر:

1- الحصول على شعر صحي

فيتامين B12 مهم لسلامة الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي التأثير بشكل إيجابي على الشعر.

2- يساعد في نمو الشعر

يحفز نمو الشعر وذلك لأن بصيلات الشعر تبدأ بتلقي المواد المغذية الصحيحة، وسوف تكون قادرة على النمو بشكل صحيح مما يؤدي إلى إعادة نمو الشعر المفقود سابقاً.

3- المحافظة على لون الشعر

الميلانين هو نوع من الأحماض الأمينية المعروفة باسم التيروزين يساعد على دعم وظائف المخ بشكل سليم، كما أنه مسؤول عن التصبغ ولون الشعر والجلد، لذلك يساعد فيتامين B12 على تشجيع إعادة تصبغ الشعر وأيضاً يحافظ على اللون الأصلي للشعر.

*فوائد فيتامين B12 للصحة:

1- مفيد لصحة الخلايا

يساعد في الحفاظ على أنواع مختلفة من الخلايا في الجسم البشري، ويسهم في تشكيل وإصلاح وصيانة خلايا الدم الحمراء، كما أيضاً الخلايا العصبية وبالتالي الحفاظ على الجهاز العصبي قوي.

2- تشكيل DNA

فيتامين B12 مهم لتشكيل خلايا الحمض النووي بشكل منتظم في جسم الإنسان.

3- يخفف من التعب

يساعد على تخفيف ضعف الجسم والتعب من خلال تحسين قدرة الجسم على تحمل ضغط العمل الشاق.

4- ضبط الكولسترول

اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 مفيد في خفض مستوى الكوليسترول في الجسم، كما أنه يساعد على التحكم في مستوى الدهون الثلاثية لرعاية القلب.

5- علاج مرض الزهايمر

فيتامين B12 فعال جداً في علاج مرض الزهايمر، وقد ثبت أن الأشخاص الذيت يعانون من نقص في فيتامين B12 غالباً ما يعانون من هذا المرض.

6- يحمي من الإصابة بمرض السرطان

تبين أن معظم النساء اللواتي يعانين من سرطان الثدي يعانين من نقص في فيتامين B12، وبالتالي اتباع نظام غذائي غني بفيتامين B12 مهم للوقاية من سرطان الثدي.

7- يأثر على الخصوبة لدى الذكور

تناول فيتامين B12 يفيد الرجال بسبب تأثير الكوبالامين على الخصوبة، لذلك يساعد على علاج العقم لزيادة إنتاج الحيوانات المنوية.