فوائد فيتامين أ لجسم الإنسان

فوائد فيتامين أ لجسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 17 يوليو، 2018 المشاهدات: 283 مشاهدة

يعرف فيتامين أ بفيتامين A وهو من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم لأنه يساعده علي القيام بوظائفه المختلفة، يعد فيتامين أ من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون ويتواجد في مصادر عدة منها الخضروات الورقية مثل السبانخ والأعشاب مثل الزعتر والبقدونس والفواكه مثل المشمش والمانجو ومصادر حيوانية مثل الأسماك والكبدة والحليب والبيض والجبن، فيتامين أ له العديد من الفوائد الصحية للجسم فهو مصدر هام جداً لتقوية الجهاز المناعي سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد فيتامين أ لجسم الإنسان.

فوائد فيتامين أ لجسم الإنسان

1- يعمل علي تقوية الجهاز المناعي 

يعمل فيتامين أ علي تقوية الجهاز المناعي للجسم وذلك لأنه يساعد في نمو خلايا الدم البيضاء التي تقوي جهاز المناعة وتساعد علي محاربة الأمراض المختلفة التي تصيب الجسم.

2- يساعد في الوقاية من مرض السرطان

يساعد فيتامين أ في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان لأنه يحتوي علي مواد مضادة للأكسدة بالإضافة إلي أنه يقاوم إنتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

3- يساعد في الوقاية من أمراض العيون ويعزز من الرؤية

يساعد فيتامين أ علي تقوية الرؤية ويحافظ علي صحة العينين ويقي من أمراض العيون كالعشي الليلي وحساسية العين لذا يجب تناول أطعمة تحتوي علي فيتامين أ للمحافظة علي سلامة العين.

4- يساعد علي تقوية العظام 

فيتامين أ من الفيتامينات الهامة التي تحافظ علي صحة العظام وتقويتها لأنه يتحول في الجسم إلي حمض الريتينويك التي تمتصه العظام وبالتالي يحمي من هشاشة العظام وإلتهابات المفاصل.

5- يساعد علي تقوية الأسنان 

يساعد فيتامين أ علي تقوية صحة الأسنان وذلك من خلال تقوية مادة العاج المكونة للأسنان بالإضافة إلي إحتوائه علي كمية عالية من الكالسيوم ويالتالي يحافظ علي صحة الأسنان ويقي من التسوس.

6- يساعد في الوقاية من حصوات الكلي

يحتوي فيتامين أ علي مادة فوسفات الكالسيوم وهي التي تساعد في منع تكون حصوات الكلي في الجسم، ويساعد فيتامين أ في تجديد خلايا الجسم.

7- مفيد للمرأة الحامل والجنين

يمد فيتامين أ المرأة الحامل والجنين العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم التي تساعد علي نمو خلايا الجنين بالإضافة إلي أنه يحمي الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات.

8- يساعد علي إلتئام الجروح بسرعة 

فيتامين أ يساعد في علاج الجروح والحروق بسرعة وذلك لأنه يساهم في تجديد خلايا الجلد، لذا تستخدم حبوب فيتامين أ قبل وبعد العمليات لتسريع إلتئام الجروح، ويستخدم أيضاً فيتامين أ في صناعة المراهم الموضعية.