فوائد سمك الهامور

فوائد سمك الهامور

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 26 أبريل، 2018 المشاهدات: 506 مشاهدة

سمك الهامور المشهور باسم الجر وبير العربيّ، يعتبر واحد من أشهر الأسماك في البحر الأحمر والخليج العربي، والذي يصل طول السمكة إلى 1 متر ونصف، على الرغم من كثرة أنواع سمك الهامور، إلا وأنها تتشابه بشكل كبير جداً في الصفات، إن السمك وخاصة سمك الهامور هذا صاحب قيمة إقتصادية كبيرة جداً؛ وذلك لأنه يعتبر من أغلى أنواع السمك، ويتكاثر السمك في موسم الربيع والصيف بين شهرين مارس وأغسطس إلا وأن يمكن الحصول عليه في سوق السمك على مدار السنة، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد سمك الهامور.

فوائد سمك الهامور

  • يقوم الهامور بتقليل تركيز الكولسترول المنخفض الكثافة ومستويات الدهون الثلاثية في الدم ويزيد من تركيز الكولسترول المرتفع.
  • يحمي كافة خلايا المُخ من الخرف، والذي ينتج من تعاطي الشخص الكحول؛ وهذا يبين إستهلاك السمك الذي يكون دهني بالتزامن من إستهلاك الكحول، والذي يقي من خسارة خلايا الدماغ العصبية بنسبة 95 في المائة.
  • سمك الهامور غني جداً بالفوائد العظيمة وذلك لأنه يعتبر من الأسماك الدهنية أو الزيتية التي يكون غني بأحماض أوميجا3، التي بدورها تقوم بحماية الإنسان من الإصابة بالكثير من الأمراض والمشاكل الصحية.
  • يقي أمراض القلب والأوعية الدموية حيث تشير دراسة نشرت في الجمعية الفسيولوجية أن السمك الدهني يحمي القلب أثناء أوقات الضغط والتي يكون في العادة يؤثر على صحة القلب.
  • يحمي من الإصابة من سرطان الجلد والفم ويعالجه في المراحل المتأخرة من المرض؛ وبذلك لأنه يحتوي علي أحماض أوميجا3 الدهنية في الجسم التي تقوم بمكافحة نمو الخلايا السرطانية الخبيثة.
  • سمك الهامور يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، وهناك دراسة أثبتت أن زيادة إستهلاك كميات كبيرة من الأسماك الدهنية التي تحتوي على أحماض أوميجا3 الدهنية، وقد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • يعزز القدرات الحسية والمعرفية والحركية للأطفال وذلك عن طريق إستهلاك أسماك دهنية من الأمهات الحوامل في الشهور الأخيرة للحمل، في وقت لا تنطبق فيه تلك الفوائد على فترة الرضاعة.
  • يقوم سمك الهامور بتعزيز القدرة البصرية والقدرات الدماغية ويحميها من الضعف، كما يمكن أن يحمي فقدان البصر وخاصة عند كبار السن، وتبعاً للدراسات في بلاد بلس وان، أن تناول الأسماك الزيتية يُحسن ويعزز القدرة على تحسين الذاكرة ويقوم بدعمها بشكل جيّد.