فوائد خل التفاح الصحية لجسم الإنسان

فوائد خل التفاح الصحية لجسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 2 يونيو، 2018 المشاهدات: 733 مشاهدة

خل التفاح إستخدم لقرون بعيدة في الطب الشعبي، حيث أن له شعبية كبيرة جداً ومسيطرة في العلاجات البديلة والمنزلية، وقد تم إستخدامه عبر العصور كمضاد حيوي ممتاز وواسع الفعالية، وينتج خل التفاح عن عملية تخمر السكر الموجود بداخل خل التفاح، وتدخل الخميرة للتفاعل مع السكر وتحويله بعد التخمير كمرحلة أولى إلى خل في المرحلة التالية، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد خل التفاح الصحية لجسم الإنسان.

فوائد خل التفاح الصحية لجسم الإنسان

خل التفاح يحتوي على العديد من المعادن الهامة والتي لها تأثيرات فعَّالة في صحة الجسم، ومن أهم تلك المعادن البوتاسيوم و المغنيسيوم، الكالسيوم، و الفسفور، و الصوديوم، والكبيتا كاروتين، لكن بشكل آخر يعتبر خل التفاح من الأشياء السيئة بالنسبة للكبد خاصة لمرضى الكبد، وأيضاً لمن يبالغون في إستخدام خل التفاح؛ لذا ينصح بأن تقوم بتناول خل التفاح بعد الوجبات مباشرة، و يمكن أيضاً أن يتم الخلط بين خل التفاح وملعقة من العسل وملعقة من الماء، ورغم ضرر الخل على الكبد في بعض الأوقات لكن الإستخدام المعتدل لخل التفاح يعطينا العديد من الفوائد الصحية، وفيما يلي الفوائد الصحية لخل التفاح.

قادر على قتل البكتيريا

الخل يمكن أن يساعد في القضاء على مسببات الأمراض، ويقتل البكتيريا وقد إستخدم لتنظيف وتعقيم وعلاج فطريات الأظافر والقمل وإلتهابات الأذن، وإستخدم الخل لتنظيف الجرح منذ أكثر من 2000 عام، كما إستخدم خل التفاح للحفاظ على الأكل، وتظهر الدراسات أنه يمنع البكتيريا (مثل القولونية ) من النمو في الطعام وإفسادها.

خفض مستويات السكر في الدم ويحارب مرض السكري

حتى الآن فإن أكثر فوائد الخل نجاحاً هي علاج مرضى السكري من النوع الثاني، ويتميز مرض السكري من النوع الثاني بارتفاع مستويات السكر في الدم، إما بسبب مقاومة الأنسولين أو عدم القدرة على إنتاج الأنسولين.

يساعدك على فقدان الوزن ويقلل من الدهون في البطن

من المثير للدهشة أن الدراسات تظهر أيضاً أن الخل يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن، وتظهر العديد من الدراسات البشرية أن خل التفاح يمكن أن يزيد من الشبع، ويساعدك على تناول سعرات حرارية أقل ويؤدي إلى خسارة الوزن الفعلي.

يخفض الكولسترول ويحسن صحة القلب

التفاح يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، جبناً إلى جنب مع العديد من العوامل الأخرى المسببة لأمراض القلب.

أضرار خل التفاح 

  • يؤدي الإكثار من تناول خل التفاح إلي الإصابة بالحساسية.
  • يؤدي الإستهلاك في تناول خل التفاح إلي حدوث تقرحات وإلتهابات في المعدة والمرئ أيضاً.
  • يؤثر علي الأسنان ويتسبب في ضعف طبقة المينا للأسنان وبالتالي تصبح عرضة للإصابة بالتسوس.
  • يؤدي إلي الإصابة بهشاشة العظام علي المدي البعيد.
  • يؤدي إلي نقص عنصر البوتاسيوم في الدم.