فوائد جرثومة القمح لجسم الإنسان

فوائد جرثومة القمح لجسم الإنسان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 13 سبتمبر، 2018 المشاهدات: 155 مشاهدة

جرثومة القمح هي المركز الصغير الذي يحتوي على مغذيات نواة القمح وذلك لأنها تحتوي على 2.5٪ فقط من وزن النواة، تعتبر جرثومة القمح مصدراً للعديد من المغذيات الأساسية بما في ذلك فيتامين E وحمض الفوليك والفوسفور والثيامين والزنك والمغنيسيوم والأحماض الدهنية الأساسية والكحولات الدهنية بالإضافة إلى إنه مصدر جيد للألياف، يمكن إضافة جرثومة القمح إلي الكعك والفطائر واللبن والعصائر ويمكن تناوله مع الزبادي لكي نستفيد من القيمة الغذائية، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد جرثومة القمح لجسم الإنسان.

فوائد جرثومة القمح لجسم الإنسان

تساعد في تعزيز جهاز المناعة

تساعد جرثومة القمح في تعزيز نظام المناعة بشكل إيجابي حيث ثبت أن بروتين جنين القمح يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في النظم العضوية، إضافة إلي أنه يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من هذه المادة الموجودة في القمح والتي تحفز مضادات الأكسدة داخل الجهاز المناعي، والمواد المضادة للأكسدة تسعى وتدمر الجذور الحرة وغيرها من الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض في الجسم.

تساعد في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

أظهرت الدراسات أن المدخول المنتظم من القمح الكامل يمكن أن يقلل من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب التاجية ويمكن أن تزيد من صحة الجهاز القلبي الوعائي بأكمله، ويحمي الأوعية الدموية والشرايين من الكولسترول الضار الذي يتسبب في تصلب الشرايين وتورم الأوعية الدموية، وإدخال جرثومة القمح في النظام الغذائي يزيد من كمية الألياف الغذائية والتي تم ربطها علمياً أيضاً إلى أنها تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

تساعد في الوقاية من السرطان

يمكن إضافة جنين القمح أو أنواع معينة من مقتطفات جنين القمح إلى النظام الغذائي للشخص وذلك لأنه يساعد في الحد من عوامل الخطر لأنواع متعددة من السرطان، حيث ثبت أنه يقاطع إستقلاب الجلوكوز على مستوى أساسي ويمنع التعبير عن كينازات مختلفة والتي تحفز النشاط السرطاني في الخلايا.

تقلل من ظهور علامات الشيخوخة

تحتوي علي خصائص مضادة للشيخوخة لذا يقلل من ظهورها وأيضاً من ظهور الخطوط الدقيقة علي البشرة، وتساعد في تفتيح وتبييض البشرة وتنقيها من السموم العالقة بها.

تساعد في إنقاص الوزن

عند إضافة جرثومة القمح إلي الأطعمة فانها تمنح الشعور بالشبع وبالتالي عدم تناول كميات كبيرة من الطعام مما تؤدي إلي إنقاص الوزن، إضافة إلي أنها تحسن من عملية الأيض في الجسم مما تساعد في حرق الدهون.

تقي من إضطرابات الجهاز الهضمي

تحتوي جرثومة القمح علي نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي وتمنع تراكم البكتيريا والسموم الضارة في المعدة.