فوائد بذور الشيا الصحية

فوائد بذور الشيا الصحية

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 27 يونيو، 2018 المشاهدات: 455 مشاهدة

بذور الشيا هي بذور صغيرة شكلها بيضاوي ذات ملمس ناعم لونها مابين الأبيض والبني إلي الأسود، تحتوي علي قيمة غذائية عالية جداً فهي غنية بالعناصر الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، يرجع موطنها الأصلي إلي أمريكا الجنوبية، يمكن إضافة بذور الشيا إلي العديد من الأطعمة مثل الخضروات والزبادي والمخبوزات والصلصات للحصول علي قيمتها الغذائية التي تمد الجسم بها، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال فوائد بذور الشيا الصحية.

فوائد بذور الشيا الصحية

1- تساعد علي فقدان الوزن

ينصح بادخال بذور الشيا ضمن نظام غذائي صحي لأنها تساعد في خسارة الوزن حيث تحتوي علي البروتينات والألياف والأحماض الأمينية الأساسية وكل ذلك يساعد في تقليل الشهية ويمنح الشعور بالشبع وبالتالي تناول كميات قليلة من الطعام ويؤدي ذلك إلي فقدان الوزن.

2- تنظم مستويات السكر في الدم

تحتوي بذور الشيا علي نسبة عالية من الألياف الغذائية لذا تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، وتساعد في تقليل إرتفاع سكر الدم المفاجئ بعد تناول الوجبات.

3- تساعد علي خفض ضغط الدم

أشارت بعض الدراسات أن بذور الشيا لها قدرة كبيرة علي خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من إرتفاعه وهذا يقلل من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وتساعد بذور الشيا أيضاً علي خفض مستوي الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بل وتعمل علي زيادة الكوليسترول النافع في الدم.

4- تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة وتحسن من الأداء الرياضي

تحتوي بذور الشيا علي عناصر غذائية هامة يحتاجها الجسم لتمده بالطاقة والحيوية ومن هذه العناصر الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكربوهيدرات والبروتين، وتساعد أيضاً علي تحسين الأداء الرياضي وزيادة النشاط.

5- تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض

بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض كالسرطان وأمراض القلب وتكافح إنتاج الجذور الحرة، وتقلل من ظهور الشيخوخة وتقلل من الإصابة من مرض السكري من النوع الثاني، وتقاوم مرض هشاشة العظام وتعزز من صحة العظام.

أضرار بذور الشيا

  • قد تؤدي بذور الشيا إلي إمتصاص بعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد والزنك وذلك لإحتوائها علي حمض الفيتيك.
  • الإفراط في تناول بذور الشيا قد يؤدي إلي حدوث سيولة في الدم لذا يجب تناولها بحذر وخصوصاً لمن يتناولون أدوية مضادة للتخثر.
  • يمكن أن يؤدي تناول بذور الشيا بكميات كبيرة إلي حدوث بعض مشاكل في الجهاز الهضمي.