فوائد الجوز الصحية وأضراره

فوائد الجوز الصحية وأضراره

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 مايو، 2018 المشاهدات: 221 مشاهدة

الجوز من المكسرات الرائعة والتي يحبها الجميع فهي على إختلاف الناس وأذواقهم تؤكل في جميع الحالات، فهي تؤكل إما نيئة، أو ربما كوجبة خفيفة وتسالي، أو محمصَّة، ويحب البعض إضافتها إلى الحلويات والمخبوزات والحساء، وأحياناً إلى المعكرونة كل ذلك وأكثر فالجوز متعدد المنافع والإستخدام، ولمن يحبون الزيوت، فإن زيت الجوز باهظ الثمن رائع المنافع والفوائد، في مقالنا اليوم سوف يوضح موقع دردشتي فوائد الجوز الصحية وأضراره.

فوائد الجوز الصحية وأضراره

فوائد الجوز الصحية

يعتبر الجوز من الأطعمة والمكسرات المفيدة، ويحتوي على مجموعة عناصر غذائية هامة جداً، كالزيوت، والفيتامينات، والمعادن، وله الكثير من الفوائد الصحية، وأهم تلك الفوائد هي:

  • عظام قوية إن العناصر الطبيعية المُغذية التي يحتويها الجوز، خاصة النحاس والمنجنيز والكالسيوم مهمة جدًا؛ لكي تكون لديك عظام قوية، كما أنها تحارب هشاشة العظام.
  • قلب حديد إن صحة القلب مهمة جداً والجوز هو صديق حميم لعضلة القلب؛ حيث أن احتوائه على أحماض أوميجا3، بالإضافة إلى بعض الدهون الغير مشبعة، وأيضاً يوجد الكثير من الدهون المشعبة كل هذا يعمل على تحطيم الكولسترول السيء والدهون الثلاثية وذلك يعمل على الحفاظ على عضلة القلب من الأخطار والنوبات.
  • إنقاص الوزن أثبتت الدراسات فاعلية تناول المكسرات لمن يتبعون نظام غذائي صارم وجدوا أن معدل الحرق لديهم أعلى، وزيادة الطاقة التي يعمل الجسم على تصَّريفها أكبر عندما يكون في وضع الراحة، وذلك مقارنة بالأنظمة الغذائية والرجيم الأخرى التي تحتوي على المكسرات.
  • الوقاية من مرض السرطان مواد مثل الفايتوستيرول والبوليفينول، والأوميجا 3 كلها تعمل على مكافحة مرض السرطان وكل المواد تلك موجودة في اللوز، وأثبت ذلك عبر دراسات مُستفيضة خاصة سرطان القولون والبروستاتا.
  • التقليل من خطر إستئصال المرارة وجدوا النساء اللواتي يتناولن ويستهلكن كمية من الجوز أسبوعياً أقل عرضة لإستئصال المرارة من الذين لا يأكلون المكسرات.

أضرار الجوز

هناك بعض الأضرار التي تصاحب تناول الجوز، والتي تظهر عند إستهلاكه وهي كالتالي:

  • إن حساسية الجوز من الأشياء الشائعة والخطيرة جداً، وتؤدي إلى صدمة أحياناً تكون قاتلة، يجب الحذر ممن لديهم تلك الحساسية.
  • تعمل على تقليل إمتصاص المعدة حيث يحتوي الجوز على حمض الفتيك، ونسبته عالية والذي يعمل على إعاقة إمتصاص بعض من المعادن في الجهاز الهضمي مثل الحديد، والزنك.
  • تناول الجوز بكثرة يزيد من الشعور بالغثيان.