علامات وأعراض النوبة القلبية.

علامات وأعراض النوبة القلبية.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 2٬507 مشاهدة

أغلبية الأشخاص يعتقدون أن الإصابة بالنوبة القلبية تكون واضحة، مع أن الحقيقة عكس ذلك، لأنك قد تصاب بالنوبة القلبية بدون أن تعرف أو تشعر بذلك، لذلك يجب أن تكون على دراية كاملة بالأعراض والعلامات التي ترافق هذا المرض حتى تتلافى المضاعفات التي قد تحدث نتيجة ذلك، إليك معلومات مهمة يجب أن تعرفها عن النوبة القلبية من دردشتي.

ماذا يحدث أثناء النوبة القلبية؟

أثناء الإصابة بالنوبة القلبية تدفق الدم إلى عضلة القلب إما ينخفض أو يتوقف كلياً، وذلك يحدث عادة بسبب تجلط الدم في الشرايين، وبالتالي لا تحصل عضلة القلب على الدم الغني بالأكسجين مما يتسبب في توقفه عن العمل.

بعض أعراض النوبة القلبية الأكثر شيوعاً

1- النوبة القلبية غالباً ما تسبب ألم في الصدر.

2- الشعور بالامتلاء أو بألم في وسط الصدر، وعادة ما يستمر لمدة حوالي 15 دقيقة.

3- الشعور بحرارة وألم في الكتفين، والعنق، والذراع، والظهر وأحيانا في الأسنان والفك.

4- الألم لفترة طويلة في الجزء العلوي من البطن.

5- ضيق في التنفس.

6- التعرق الشديد.

7- فقدان الوعي بسبب ضعف كمية الدم التي يتم ضخها إلى القلب.

8- ألم في القلب.

9- التعب والإعياء.

10- الغثيان.

في حالات نادرة، كما هو الحال لدى المرضى الذين يعانون من مرض السكري قد لا تكون النوبة القلبية مؤلمة جداً، وأحيانا قد لا يشعرون بأي أعراض مطلقاً.

ليس كل من لديه نوبة قلبية لديه نفس الأعراض، وفي كثير من الأحيان قد تجاهل أعراض الأزمة القلبية لأنك ستعتقد أنه مجرد ألم في البطن بسبب عسر الهضم أو الغازات، لذلك إذا أصبت بأحد الأعراض المذكورة أعلاه يجب أن تطلب المساعدة على الفور.

ما يجب القيام به في حالة الإصابة بالنوبة القلبية؟

يجب أن تذهب على الفور إلى المستشفى لتحصل على مساعدة طبية فورية.

هل تختلف النوبة القلبية عن السكتة القلبية؟

* السكتة القلبية

عند الإصابة بالسكتة القلبية يتوقف تدفق الدم إلى الدماغ والجسم وذلك لأن نبضات القلب تكون غير منتظمة، ونتيجة لذلك تزداد نبضات القلب أو تقل عن معدلها الطبيعي.

عادة لا توجد هناك أعراض واضحة للسكتة القلبية لكن قد تفقد الوعي بشكل كامل بسبب نقص الأكسجين، وقد تنخفض فرصة البقاء على قيد الحياة بنسبة 10٪ في الدقيقة الواحدة، وفي الغالب يحدث تلف دائم في الدماغ خلال 5-7 دقائق، ويكون العلاج في مثل هذه الحالة الصدمات الكهربائية.

* النوبة القلبية

النوبة القلبية هي انسداد في الشرايين التاجية مما يؤدي إلى نقص في تدفق الدم، وعندما يحدث ذلك فإن عضلات القلب تموت أو تصبح تتضرر بشكل دائم، وذلك بسبب تراكم الكوليسترول في شرايين القلب مما يحد من تدفق الدم إلى عضلة القلب، لكن لا يفقد الشخص المصاب الوعي، ومعظم الأشخاص اللذين يصابون بالنوبة القلبية يتعافون تماماً ويعيشون حياة طبيعية، ولكن يمكن أن تسبب النوبة القلبية سكتة قلبية مفاجئة.