طرق للتخلص من آثار الحروق نهائياً.

طرق للتخلص من آثار الحروق نهائياً.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 5 ديسمبر، 2016 المشاهدات: 6٬658 مشاهدة

يتعرّض الأطفال لبعض الحوادث أثناء اللعب واللهو؛ كالجروح والحروق، والعديد من الأمور التي يجهلون استخدامها وطريقة التعامل معها، ولا يدركون شدة خطرها، ويتطلب من الوالدين الحرص على إبعاد جميع الأدوات التي تُعرّض أطفالهم في بعض الأحيان للمخاطر، وتعتبر الحروق من أكثر الحوادث التي يتعرض لها الطفل، وتترك أثراً على جلده، وهناك عدة وسائل تتبعها الأم لتعالج المشكلة؛ كاستخدام الكريمات، والمراهم، والخلطات الطبيعية المنزلية، أو الذهاب إلى الطبيب إن استدعت الحاجة.

تصنيف الحروق

1- حروق من الدرجة الأولى: وتسبب ضرراً في الطبقة الخارجية من الجلد بحيث لا تخترق الطبقة الخارجية الكاملة للجلد، وتكون مؤلمة أحياناً ويظهر انتفاخ واحمرار في الجلد، وهي من الحروق الأقل خطراً.

2- حروق من الدرجة الثانية: وهي احتراق طبقتين من الجلد وهما (الأولى والثانية)، وتظهر فقاقيع واحمرار في الجلد مع وجود تورم وآلام شديدة.

3- حروق من الدرجة الثالثة: وهي أشد الحروق خطورة، حيث تسبب تلفاً دائماً في الأنسجة نتيجة إصابة كل طبقات الجلد بالحروق، ووصولها للعضلات والدهون والعظم، وفي هذه الحالة تُستدعى الطوارئ.

طرق للتخلص من آثار الحروق نهائياً

هناك العديد من الوصفات المنزلية السهلة التي تُخلص الجلد من آثار الحروق القديمة ونحذر من وضعها على الحروق أثناء الإصابة مباشرة، ومنها:

1- خلط ملعقتين كبيرتين من دقيق القمح مع ملعقتين كبيرتين من الحناء الطبيعية، ووضع المكونات في كوب من زيت الزيتون وخلطها جيداً باليدين أو بالمضرب الكهربائي، ثم دهن المنطقة المصابة بشكل يومي قبل النوم وتركها لمدة ساعة.

2- دهن المنطقة المُصابة بزيت الخروع النقي بشكلٍ يوميّ ويُنصح بعدم وضعه على الوجه حتى لا تزيد كثافة الشعر في الوجه.

3- غلي حامض الليمون ووضع نقاط منه على قطعة قطنية أو قطعة قماش ودعك المنطقة المصابة لمدة ثلاثون دقيقة ثم غسل المنطقة بماءٍ فاتر حتى لا يتأثر الجلد بحامض الليمون.

4- خلط ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي مع ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) ثم تدليك الجلد لثلاث دقائق، وتغطية المنطقة المصابة بمنشفة ساخنة وتركها لخمسة عشر دقيقة، وبعد ذلك يتم إزالة المنشفة وغسل الجلد، والاستمرار بهذه العملية يومياً حتى يتم التخلص من آثار الحروق تماماً.

5- التخلص من بذور خيارة واحدة ووضعها في محضرة الطعام وإضافة أوراق من النعناع إليها وخفقها جيداً، ثم خفق بيضة وخلطها جيداً بمزيج الخيار مع النعناع ووضع الخلطة على المنطقة المصابة وتركها ثلاثون دقيقة، وبعد ذلك غسلها في الماء البارد، فالخيار يساعد على تجديد خلايا البشرة واستبدال الخلايا المصابة بخلايا نقية وجديدة.

6- غمر قطعة من القطن بعصير الليمون الطازج وتدليك المنطقة المصابة لعشرة دقائق، وتكرر العملية يومياً حتى يتم التخلص من آثار الحروق نهائياً.