طرق لزيادة المناعة عند الأطفال

طرق لزيادة المناعة عند الأطفال

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 9 يونيو، 2018 المشاهدات: 915 مشاهدة

الأطفال دائماً عرضة للإصابة بالأمراض والجراثيم وذلك يرجع إلي ضعف مناعتهم ولكن في كثير من الأحيان يقوم جهاز المناعة بمقاومة الميكروبات والجراثيم التي تصيب الطفل والقضاء عليها قبل أن تتكاثر، جهاز المناعة يقوم بحماية الجسم من الفيروسات والميكروبات ولكن إذا كان الطفل يعاني باستمرار من نزلات البرد ومشاكل في المعدة ومشاكل صحية أخري هذا يعني أن مناعته ضعيفة لذلك يقدم موقع دردشتي في هذا المقال طرق لزيادة المناعة عند الأطفال.

طرق لزيادة المناعة عند الأطفال

1- الرضاعة الطبيعية

تعد الرضاعة الطبيعية من أكثر الوسائل الطبيعية التي تقوي مناعة الطفل وذلك لأنها تحتوي علي الفيتامينات والمعادن المهمة لجسم الطفل وأيضاً تحتوي علي مضادات للفيروسات تساعد علي مقاومة الجسم للأمراض والجراثيم، وينصح دائماً الطبيب الأم أن لا تقل مدة الرضاعة للطفل عن سنة كاملة.

2- نظام غذائي صحي

يجب إختيار نظام غذائي صحي للطفل وتعويده عليه لأن جسم الطفل يحتاج إلي عناصر غذائية تقوي جهاز المناعة، لذا يجب الإكثار من الخضروات مثل الجزر والبروكلي والفواكه مثل التفاح والرمان والفراولة والبرتقال والموز والأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم، ويجب أيضاً عدم تناول الحلويات بكثرة لأنها تؤدي إلي السمنة.

3- أخذ ساعات كافية من النوم

يجب حصول الطفل علي أخذ ساعات كافية من النوم لأن قلة النوم تعرض الطفل للكثير من الأمراض وإنخفاض المناعة لدية، النوم يمنح القدرة لخلايا الجسم علي العمل ومقاومة الميكروبات، فيحتاج طفل حديث الولادة إلي 18 ساعة من النوم يومياً تقريباً، بينما الطفل الأكبر سناً يحتاج إلي 10- 13 ساعة يومياً.

4- ممارسة الرياضة

الرياضة من الأشياء المهمة جداً التي يجب تعويد الطفل عليها لأنها تقوم بتنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقوي جهاز المناعة في الجسم، لكن يجب إختيار رياضة مناسبة للطفل علي حسب عمره ومن أسهل الرياضات التي يمكن أن يمارسها الطفل رياضة المشي والركض وركوب الدراجة، ويجب أن يتعرض الطفل للهواء النقي وأيضاً لأشعة الشمس حتي يحصل علي فيتامين د الذي يعمل علي تقوية المناعة للطفل.

5- إتباع عادات صحية

يجب علي الأم تعليم الطفل منذ الصغر علي إتباع عادات صحية مثل غسل الأسنان بانتظام وغسل الأيد قبل الأكل وبعده وبعد اللعب وبعد دخول الحمام، وعدم تناول أطعمة مكشوفة ويجب غسل الفواكه والخضروات قبل أكلها، وأيضاً يجب علي الأم عدم إعطاء الطفل أي مضادات حيوية دون إستشارة الطبيب لأنها تضعف الجهاز المناعي علي المدي الطويل وتقل من مقاومته للميكروبات والفيروسات.