الفوائد الصحية لزيت حبة البركة 

الفوائد الصحية لزيت حبة البركة 

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 20 مايو، 2018 المشاهدات: 495 مشاهدة

حبة البركة من الأشياء التي لها تاريخ من الإستخدامات؛ حيث استخدمها أجدادنا منذ القدم خاصة في الأغراض الطبية، وزيت حبة البركة له العديد من الفوائد الرائعة فهو يستخدم في علاج العديد من الأمراض وله أيضاً فوائد مختلفة للبشرة وللجسم، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال الفوائد الصحية لزيت حبة البركة.

الفوائد الصحية لزيت حبة البركة 

أظهرت الدراسات أن زيت الحبة السوداء أو حبة البركة وعوداً في علاج بعض أكثر الحالات الصحية شيوعاً، بما في ذلك إرتفاع ضغط الدم والربو، وغيرها من العديد من الأمراض المختلفة، وفيما يلي أهم الفوائد الصحية لزيت حبة البركة:

1- خفض ضغط الدم المرتفع 

تبين أن تناول مستخلص بذور حبة البركة لمدة شهرين يقلل من إرتفاع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يرتفع ضغط دمهم بشكل معتدل.

2- خفض نسبة الكولسترول المرتفع 

تبين أن تناول زيت الحبة السوداء يقلل من نسبة الكوليسترول المرتفعة، إنها تحتوي على الأحماض الدُهنية الصَّحية، والتي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على مستويات الكولسترول في صحة جيدة، وتشمل أمثلة هذه الأحماض الدُهنية أحماض اللينوليك، وحمض الأوليك، ومستويات الزيوت يمكن أن تختلف باختلاف المكان الذي تزرع فيه حبة البركة، قد يرى الناس أيضاً النتائج عند إستهلاك البذور المسحوقة.

3- تحسين أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي

إن تناول زيت بذور حبة البركة عبر الفم يمكن أن يساعد في الحد من أعراض إلتهاب المفاصل الروماتويدي.

4- تقليل أعراض الربو 

قد تمتد التأثيرات المضادة للإلتهاب لزيت حبة البركة إلى تحسين أعراض الربو، تأثيره في الحد من إلتهاب في الشعب الهوائية، قد يساعد أيضاً مع أعراض إلتهاب الشعب الهوائية.

5- الحد من إضطراب المعدة

يرتبط تناول بذور سوداء أو تناول زيت حبة البركة بتخفيف آلام المعدة وتشنجاتها، يمكن أن يساعد الزيت على تقليل الغاز، وانتفاخ المعدة، وحدوث القرحة أيضاً، ويعتقد أن زيت حبة البركة له خصائص مضادة للسرطان، قد يساعد في مكافحة سرطان الجلد عند تطبيقها موضعياً.

فوائد زيت حبة البركة للبشرة

يحتوي زيت حبة البركة على الكثير من الفوائد للبشرة، ومن أمثلة تلك الفوائد لـ الجمال والجلد ما يلي:

1- حب الشباب

وفقاً لجريدة الأمراض الجلدية والتناسلية، فإن إستخدام المستحضر الذي يحتوي على 10٪ من زيت حبة البركة، يقلل بشكل كبير من ظهور حب الشباب بعد شهرين.

2- الصدفية 

تبين أن إستخدام زيت حبة البركة يقلل من حالات الإصابة بالصدفية، ويخفف من أعراضها.

3- تنعيم البشرة

تمت إضافة زيت حبة البركة إلى الزيوت والمرطبات؛ لتحسين رطوبة البشرة وترطيبها.

4- إلتئام الجروح

تبين أن إستخدام زيت حبة البركة يقلل من الإلتهاب ووجود البكتيريا للمساعدة في إلتئام الجروح، في حين أنه لا يبدو مفيداً في زراعة ألياف الكولاجين الجديدة للبشرة، إلا أنه يُحفزَّ عوامل النمو الأخرى لمساعدة الجسم على تكوين بشرة جديدة وصحية، تذكر أن زيت الحبة السوداء لا يجب أن يحل محل العلاجات الطبية التي قد يقدمها لك الطبيب، ولكن لديها بعض فوائد الجمال التي يمكن أن تعمل بالإضافة إلى هذه العلاجات لتحسين بشرتك.

فوائد زيت حبة البركة للشعر

1- يحافظ على صحة فروة الرأس

يلعب زيت حبة البركة دوراً هاماً لـ صحة فروة رأسك دوراً حيوياً عندما يتعلق الأمر بصحة شعرك؛ هذا لأن الشعر ينتج في بُصيلات على فروة رأسك، يمكن أن تحل مشاكل الشعر، مثل: الزيتية، وقشرة الرأس، وتهيج فروة الرأس أن تعيق إنتاجية بصيلاتك عن طريق إضعافها أو انسدادها، يعمل زيت حبة البركة على منع ذلك.

2- يحفز إعادة نمو الشعر

يحتوي زيت حبة البركة على مادتين النايجلون والثيموكينون ، وكلاهما مضاد للهستامين قوي، يوصف عادة مضادات الهيستامين للمرضى الذين يعانون من داء الثعلبة، وتساعد الأدوية على إعادة نمو الشعر إلى حد معين.

3- مرطب طبيعي للشعر

يساعدك الزيت الطبيعي لحبة البركة الذي يتم وضعه في فروة رأسك على الحفاظ على شعرك مرطّباً ومغذياً، وتنتج فروة الرأس كل نفس كمية الترطيب؛ مما يجعل أنواع الشعر تتراوح من الجافة إلى الزيتية، أما زيت حبة البركة يعمل على معادلة ذلك.