العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم.

العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 3٬592 مشاهدة

كل شخص يهتم بالحفاظ على مستوى السكر، وبطبيعة الحال هو أهم لأولئك الذين يعانون من مرض السكري أو الذين قد تتعرض صحتهم لخطر مرتبط بهذا المرض.

إلى جانب الحلويات المليئة بالسكر، هناك بعض العوامل الأخرى التي تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بالإضافة إلى أنواع عديدة من الأطعمة التي يمكن أن تمنع الجسم من تحقيق التوازن بين مستويات السكر في الدم. هذه قائمة بالأطعمة والعادات التي يجب تجنبها، وكذلك تلك التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تحقيق التوازن بين مستويات الجلوكوز.

* العوامل التي تؤثر على مستويات السكر في الدم

1- المنتجات الخالية من السكر

الأطعمة الخالية من السكر يمكن أن يسبب ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، وهناك الكثير من هذه الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والنشا والدهون، ومن المعروف الكربوهيدرات وحدها تسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم خصوصاً عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

2- الطعام الصيني

الأطعمة الدهنية يمكن أن تبقي مستويات السكر في الدم أعلى لفترة أطول من الزمن، والطعام الصيني (وخاصة في مطاعم الوجبات السريعة) يحتوي على الكثير من الزيوت وكذلك السكر لذلك لا يكون جيداً لمن يرغب في خفض مستوى السكر في الدم.

3- الإنفلونزا

للأسف هناك حالات خارجة عن السيطرة يمكن أن تعمل على رفع مستويات السكر في الدم ، فمثلاً عند الإصابة بالإنفلونزا يفقد الجسم الكثير من السوائل مما يسبب ارتفاع في مستويات السكر في الدم، كما أن المضادات الحيوية يمكن أيضاً أن تؤدي إلى تغيير توازن السكر في الجسم، وهذا هو السبب الذي يجب من أجله شرب الكثير من السوائل وتناول كمية أقل من السكر والكربوهيدرات في هذا الوقت.

4- الإجهاد العقلي

الإجهاد أياً كان مصدره (العمل والحياة الشخصية) يمكن أن يسبب في إفراز “هرمونات التوتر”، والتي عادة ما تؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

5- مشروبات الطاقة

تسمح هذه المشروبات الجسم بامتصاص السوائل بسهولة وبسرعة بعد التمرين البدني، ولكنها مليئة بالسكر الذي يكون مضراً جداً بالصحة إذا ما تم تناولها بكميات كبيرة.