الشخير يسرق النوم من عيون الشريك

الشخير يسرق النوم من عيون الشريك

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 25 ديسمبر، 2015 المشاهدات: 3٬121 مشاهدة

الشخير في أغلب حالاته ليس ذو خطورة تذكر، عدا عن تعرض المصاب به للإحراج أو تأثر نوم المحيطين به وإزعاجهم حيث يشعر الكثيرون بالإحراج أثناء النوم بسسبب الشخير وبالنسبة للمتزوجين فلا شك أن الشخير من أكثر المشاكل المزعجة أثناء النوم، فتعالي أصوات الشخير قد يسبب له القلق، بل وحتى إن أصوات الشخير قد تزعج صاحبها وتؤثر على عمق نومه .
وفي الغالب يمكن التخلص منه ببعض التغييرات البسيطة في نظام الحياة. بعض الحالات تكون مرضية وهنا يحذر خبراء الصحة بعدم الاستهانة بهذه المشكلة. حيث أظهرت الكثير من الدراسات أن الشخير يرفع مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب، وخاصة عندما تعود مشكلة الشخير لأسباب مرضية كمرض اختناق النوم.

أهم خطوة في علاج الشخير تبدأ بتحديد السبب وراء الإصابة به، فهو قد ينشأ عن الحساسية أو عن عيوب خلقية في الأنف -قد تستدعي التدخل الجراحي- أو في حال كنت ممن يشخرون بصوت مرتفع وباستمرار بالإضافة إلى النعاس المستمر أثناء النهار فربما تعاني مما يعرف بانقطاع النفس النومي وعادة ما يكونون من ذوي الوزن الزائد، وغالباً ما يصاب به الرجال دون النساء. حيث ينغلق مجرى التنفس عندما يحاول المصاب سحب الهواء عبر أنفه مما يسبب نقصان الأكسجين في الدم، وبالتالي يعمل الدماغ على إيقاظ المصاب، وهكذا تتكرر العملية طوال الليل مما يجعل المريض مصاباً بالنعاس طوال النهار.
أما أولئك الذين يعانون من الشخير بدون أسباب مرضية فيمكنهم التخلص منه باتباع بعض النصائح البسيطة. مثل تقليل الوزن أو إيقاف التدخين أو الكحول، أو حتى تغيير وضعية النوم فقط!
وفي حال لم تُجْدِ هذه الوسائل نفعاً فإن هنالك لاصقات طبية توضع على الأنف لتقليل الشخير بحيث تعمل على توسيع مجرى التنفس مما يسمح بعبور الهواء بدون اهتزاز أنسجة الحلق.

عموما من النصائح المفيدة لتقليل الشخير اثناء النوم

•   تجنب تناول منتجات الألبان ليلاً، فبعض الأشخاص تزيد هذه المنتجات من تكون المخاط في الحلق لديهم، والذي بدوره يسهم في مشكلة الشخير.
•   حاول تغيير وضعية نومك، مثلاً نم على جانبك بدلاً من على ظهرك.

• ارفع رأسك على مخدة يمكنه في كثير من الأحيان تقليل الشخير، وأحياناً يفضل أن تجعل عنقك مستقيماً أي ألا ترفع رأسك، فهذا يختلف من شخص لآخر والتجربة أفضل حكم.
• إذا كنت من ذوي الوزن الزائد حاول أن تقلل بضعة كيلوجرامات من وزنك، إذ أن تقليل حوالي 10% من الوزن قادر على التقليل من حدة الشخير وقد يوقفه تماماً.
• أوقف التدخين، فهو يفاقم مشاكل أنسجة الحلق مما يزيد الشخير لديك.
• لا تتناول وجبة كبيرة قبل الخلود إلى النوم. لا تنم وأنت متخم.