الرمان: يحافظ على صحة القلب.

الرمان: يحافظ على صحة القلب.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 18 أكتوبر، 2016 المشاهدات: 2٬791 مشاهدة

الحفاظ على صحة القلب هو الشغل الشاغل لنا جميعاً، ولكن قد لا يكون بالأمر السهل الذي يمكننا القيام به، فلا يزال مرض القلب أحد الأمراض المسببة للوفاة الأكثر شيوعاً، لهذا السبب يواصل العلماء البحث عن طرق جديدة لعلاج ومنع هذه المشكلة، وقد أوجدت بعض الدراسات أن مفتاح الوقاية يمكن العثور عليها في المطبخ، وقد اقترحت دراسة حديثة أن الرمان يمنع الأحماض الدهنية من التراكم في الشرايين ما يمنع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مبدأ عمل الشرايين

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم كجزء من نظام الدورة الدموية، ولا يمكن للجسم البشري العمل إلا إذا كانت في صحة جيدة، ومع ذلك مع مرور الوقت يمكن أن تصاب هذه الشرايين بالإنسداد بسبب الكوليسترول والدهون وغيرها من المواد التي تسبب تبطن في جدران الأوعية.

ولأن هذه المواد سميكة فإن الشرايين تتصلب وتصبح ضيقة وبالتالي لا يمر الدم من خلالها بسهولة الأمر الذي يسبب المزيد من الضغط على القلب ليضخ الدم، وإذا تركت بدون علاج يمكن أن تنسد الشرايين تماماً مما يسبب أزمة قلبية.

كيف يساعد الرمان الشرايين

وقد اقترحت الدراسات الحديثة أن الرمان يمكن أن يكون له قدرة عجيبة على الحد من سماكة الشرايين التاجية عن طريق الأحماض الدهنية، وقد أوضحت دراسة أن تناول عصير الرمان على مدى فترة من أسبوعين يسهم في علاج انسداد الشرايين المفاجأ.

وتشير أبحاث أخرى أن الرمان يحتوي على مركب لا يمكن أن يقلل فقط من مستويات الكوليسترول في الدم وضغط الدم، ولكن أيضاً يساعد على منع انسداد الشرايين وبالتالي يمكن إزالة العقبات قبل أن تحدث أي أضرار.

لذلك يوصي الخبراء بإضافة الرمان إلى النظام الغذائي لتعزيز دفاعات الجسم ضد أمراض القلب ففوائده لا تقتصر على تنظيف الشرايين فقط بل تعدت ذلك لتصل إلى تحسين مستوى السكر في الدم وذلك عن طريق إضافة بعض القرفة إلى عصير الرمان للحصول على أقصى فائدة منه.