أكبر سد في العالم

أكبر سد في العالم

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 6 مارس، 2018 المشاهدات: 1٬375 مشاهدة

السد عبارة عن بناء يتم إنشاؤه بهدف جمع المياه والحفاظ عليها, وعرف السد منذ قديم الزمان وتطور علي مر العصور حيث بدأ تتسارع كل دول العالم في إنشاء السدود بالرغم من إرتفاع التكلفة المادية وذالك بسبب أهميته فهو ينتج الطاقة الكهرمائية النظيفة وتنتج الكهرباء وبذالك تحافظ علي البيئة من مشكلة التلوث لأنها تمنع إستخدام الفحم والنفط في توليد الطاقة الكهربائية, يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أكبر سد في العالم.

أكبر سد في العالم

  • سد الممرات الثلاث

    سد الممرات الثلاث

يعتبر سد الممرات الثلاث أكبر سد في العالم وذالك من حيث الكميه التي ينتجها السد من الكهرباء وتقدر الكمية التي ينتجها يما يعادل الكمية التي تنتجها 34 محطة من التوليد الكهربائي لذالك هو يعتبر من أكبر المحطات المولدة للطاقة الكهربائية في العالم, ويقع هذا السد علي نهر اليانغتسي في مقاطعة هوبي الصينية وهو يعد أطول ثالث نهر في العالم, وبني سد الممرات الثلاث علي حساب العديد من المناطق والقري فقد تم هدم حوالي مئة قرية وبسببه أجبر الكثير من الأشخاص علي الإنتقال من مسكنهم بسبب بناء السد, يصل إرتفاع السد إلي 600 قدم وطوله الي 7.661 قدم وإستخدم في بنائه من الفولاذ مايقارب 510.000 طن وتقدر مساحة خزان السد حوالي 405 ميل مربع وبلغت تكلفة بناء السد حوالي 30 مليار دولار.

  • سد إيتايبو
سد إيتايبو

يعتبرسد إيتايبو ثاني أكبر سد في العالم بعد سد الممرات الثلاث ويقع السد في البرازيل في نهر بارانا والذي يصنف علي كونه سابع أكبر نهر في العالم, يبلغ طول السد 7979 قدم ويصل إرتفاعه حوالي 196 قدم وتبلغ مساحة خزان المياه 29 مليار متر مكعب من الماء, تم إنشاء سد إيتايبو بهدف توليد الكميه الكافية من الطاقة الكهرمائيه لسد حاجة سكانها.

  • سد هوفر
سد هوفر

يعتبر ثالث أكبر سد في العالم ويقع في أمريكا وتم بناءئه علي نهر كولورادو وتم بنائه عام 1931ميلادى وإنتهي عام 1935 ميلادى.

  • سد أكوسومبو
سد أكوسومبو

يقع هذا السد في غانا الإفريقية وتم إنشاؤه عام 1965 ميلادى ويوجد علي نهر فولتا, وكان الهدف من بنائه توليد الطاقة الكهرمائية.

  • سد جراند ديكسنز
سد جراند ديكسنز

يقع هذا السد في مدينة سويسرا تحديداً في جبال الألب وتصل سعة تخزينه إلي 4 ملايين متر مكعب من المياه لأنه يجمع مياه الثلوج ومياه أنهار اخري بجانب مياه نهر ديكسنز.

  • سد بحر الشمال
سد بحر الشمال

يقع هذا السد في مدينة هولندا وتم إنشاؤه بهدف المحافظة علي الأراضى لأن أغلب الأراضي تقع في مستوى منخفض عن سطح البحر وأيضاً لمواجهة فيضانات بحر الشمال.