أسماء مدن عربية قديمة.

أسماء مدن عربية قديمة.

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 6 ديسمبر، 2016 المشاهدات: 5٬954 مشاهدة
شهد الوطن العربي ومدنه على مرور العديد من الحضارات على أراضيه، وتركت تلك الحضارات العديد من المعالم والرموز والآثار التي أكدت وجودها في تلك المدن، وهناك العديد من المدن في الدول العربية مصنفة على أنها نشأت منذ قديم الزمان، وتم إدراج أسماء إحدى عشرة مدينة عربية في قائمة أقدم المدن في العالم، وسنتعرف عليها في هذا المقال.

أقدم المدن العربية

القدس: وهي عاصمة للدولة الفلسطينية وتكنى بزهرة المدائن، وهي من أقدم المدن في العالم وتعتبر من أقدم المدن في التاريخ، وقدّر المؤرخون امتداد تاريخها بما يزيد عن خمسة آلاف عام، وهي من المدن المأهولة وبداية وجودها مرتبط بالمسجد الأقصى المبارك، ولم يتوصل المؤرخون لتحديد تاريخ بنائها بشكل دقيق.
دمشق: وهي عاصمة الجمهورية العربية السورية، وتعتبر من أقدم المدن المأهولة في العالم، إذ يمتد تاريخها منذ أحد عشر ألف سنة، وعرفت بعدة أسماء ومنها مدينة الياسمين والشام، وهي من أكثر المدن التي حظيت باهتمام الشعراء والأدباء، وقد احتلت مكانة بارزة إقليمياً على عدة أصعدة، منها: السياسية، والأدبية، والفنية.
أريحا: وهي مدينة أثرية وجوهرة فلسطين وتسمى بمدينة القمر، ويمتد تاريخ بنائها إلى ما قبل عشر إلى أحد عشر عاماً، وتعتبر من أقدم المدن التي كانت ولا زالت مأهولة بالسكان، وفيها العديد من المستعمرات التي يعود تاريخ وجودها لأكثر من تسع آلاف عام قبل الميلاد.
جبيل: وهي من أكثر المدن الأثرية شهرة في الجمهورية اللبنانية، وتعتبر من أقدم المدن في العالم، كما أنها مدينة مأهولة بالسكان منذ القدم، وتعتبر أيضاً من المدن التي حافظت على تاريخها واستمر عمرها منذ الإنشاء إلى هذا اليوم، وتحتوي على مواقع أثرية يعود تاريخها لأكثر من سبعة آلاف عام.
حماة: وهي من أشهر المدن في الجمهورية العربية السورية، وتعتبر من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، وقد أكد باحثون بأن هناك ثلاثة عشر طبقة للعصور مرت على مدينة حماة، وبأن تاريخها يعود لحوالي سبعة آلاف عام، ومن أهم العصور التي مرت بها حماة هو تاريخ العصر الحجري الحديث وهو تاريخ الطبقة الأولى ويعود تاريخ هذه الطبقة في الألف الخامس قبل الميلاد.
حلب: وهي من المدن التاريخية العريقة في الجمهورية العربية السورية، وتعتبر من أقدم المدن التاريخية في العالم، كما تعتبر متحفاً للتاريخ، ويعود تاريخ نشأتها لحوالي خمسة آلاف عام، وقد تم إدراج هذه المدينة على لائحة مواقع التراث العالمي من قبل اليونسكو.
الفيوم: وهي من أقدم المدن في جمهورية مصر العربية، وقد أطلقت عليها لقب مصر الصغرى من قبل البعض باعتبارها صورة مصغرة لمصر، وتمت نشأتها إلى ما يقارب ثلاث آلاف ومئتين قبل الميلاد.
بيروت: وهي من أكبر المدن مساحة في الجمهورية اللبنانية، كما أنها عاصمة لبنان، وتعتبر من أقدم المدن التي يعود تاريخها لحوالي خمسة آلاف عام، وقد لعبت هذه المدينة دوراً مهماً عبر التاريخ، فمعظم الحضارات مرت عليها بسبب موقعها الجغرافي المميز الذي كان طريقاً يصل بين الغرب والشرق.
صيدا: وتعتبر من أقدم المدن اللبنانية المشهورة، وهي ثالث أكبر مدينة في لبنان، وتحتوي على مرفأ وقلعة ويعود تاريخها لأكثر من خمسة آلاف عام، وتعتبر من أشهر المدن التاريخية.