أسباب قصور البنكرياس وعلاجه

أسباب قصور البنكرياس وعلاجه

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 10 مايو، 2018 المشاهدات: 841 مشاهدة

يلعب البنكرياس دوراً مهماً في الجهاز الهضمي، وظيفته هي صنع وإطلاق إنزيمات تساعد الجهاز الهضمي على تحطيم الطعام وإمتصاص المواد المغذية، يحدث نقص إفراز البنكرياس عندما لا يصنع البنكرياس ما يكفي من الإنزيمات هذا النقص في الإنزيم  يجعل من الصعب على جسمك تحويل الطعام إلى أشكال يمكن أن يستخدمها الجهاز الهضمي، قد تظهر بعض الأعراض فقدان الوزن والإسهال والبراز الدهني، والأعراض المرتبطة بسوء التغذية، يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أسباب قصور البنكرياس وعلاجه.

أسباب قصور البنكرياس وعلاجه

أسباب قصور البنكرياس

يحدث قصور البنكرياس عندما يتوقف البنكرياس عن إطلاق ما يكفي من الإنزيمات لدعم الجهاز الهضم الطبيعي، وهناك نوعان من إلتهاب البنكرياس هما الإلتهاب الحاد والإلتهاب المزمن وأهم الأشياء التي تسبب ذلك القصور هي:

1- إلتهاب البنكرياس المزمن

إلتهاب البنكرياس المزمن هو إلتهاب البنكرياس الذي لا يزول مع مرور الوقت هذا النوع من الإلتهاب هو السبب الأكثر شيوعاً لداء قصور البنكرياس لدى البالغين.

يؤدي الإلتهاب المستمر للبنكرياس إلى الأضرار بالخلايا التي تصنع الإنزيمات الهاضمة هذا هو السبب في أن معظم الأشخاص الذين يعانون من إلتهاب البنكرياس المستمر يعانون أيضاً من قصور الغدد الخارجية.

2- إلتهاب البنكرياس الحاد

مقارنة مع إلتهاب البنكرياس المزمن فالتهاب البنكرياس الحاد نوع أقل شيوعاً وهو الذي يأتي ويذهب لفترات قصيرة من الزمن.

يمكن أن يتطور إلتهاب البنكرياس الحاد غير المعالج إلى الشكل المزمن بمرور الوقت مما يزيد من فرص تطوير القصور في البنكرياس.

3- داء السكري

مرضى السكري كثيراً ما يكون لديهم قصور البنكرياس، الباحثون لا يفهمون تماماً العلاقة بينهم ذلك القصور يرتبط على الأرجح بالإختلالات الهرمونية التي يعاني منها البنكرياس أثناء مرض السكري.

4- مرض إلتهاب الأمعاء

إلتهاب القولون القرحي من أمراض الأمعاء الإلتهابية التي تسبب الجهاز المناعي لمهاجمة وتأجيج الجهاز الهضمي، كثير من الأشخاص المصابين بالتهاب القولون القرحي يمكن أن يصابوا أيضاً بالقصور في البنكرياس ومع ذلك لم يحدد الباحثون السبب الدقيق لهذه العلاقة.

5- جراحة البنكرياس والجهاز الهضمي

قصور البنكرياس هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لجراحة الجهاز الهضمي أو البنكرياس وفقاً لعدد من الدراسات على جراحة المعدة
فإن ما يصل إلى 80% من الأشخاص الذين خضعوا لجراحة في البنكرياس، أو المعدة، أو الأمعاء الدقيقة العليا، يصابون بـقصور البنكرياس.

علاج قصور البنكرياس

  • يشمل علاج قصور البنكرياس عدة مراحل أولها التوقف عن العادات الصحية السيئة مثل: شرب الكحوليات، وإستخدام مسكنات الآلام، وغيرها.
  • المرحلة التالية هي تناول العقاقير المناسبة التي تحتوي على إنزيمات البنكرياس، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات الهامة جداً.
  • أما عن المصابين بمرض السكري فانه يتم معالجتها عن طريق إعطاء الأنسولين بالإضافة إلى الوجبات الغذائية التي تحتوي على البروتينات، أيضاً الكربوهيدرات المعقدة.