أسباب حساسية الأسنان

أسباب حساسية الأسنان

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 12 مايو، 2018 المشاهدات: 241 مشاهدة

حساسية الأسنان تنتج بسبب العديد من الأسباب منها شرب المشروبات الباردة التي تسبب إنزعاجاً للأسنان، وبعض الأشخاص عندما يقوموا بتنظف أسنانهم بالفرشاة أو باستخدام الخيط فيشعروا بألم هذا معناه أنهم يعانوا من حساسية الأسنان، لا يجب عليك تحمل الألم هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل حساسية الأسنان و تحسين صحة الفم والأسنان الخاصة بك، ولذلك يقدم لك موقع دردشتي في هذا المقال أسباب حساسية الأسنان.

أسباب حساسية الأسنان

هناك العديد من الأسباب التي تجعلك تصاب بأسباب حساسية الأسنان أهمها:

1- إستخدام القوة في غسيل الأسنان

في بعض الأحيان تأتي حساسية الأسنان من التنظيف باستخدام الكثير من القوة أو إستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات صلبة، وبمرور الوقت يمكنك هدم الطبقات الواقية من أسنانك وكشف الأنابيب المجوفة، أو القنوات المجهرية التي تؤدي إلى أعصابك السنية، وعندما تتعرض هذه الأنابيب لدرجات الحرارة القصوى أو الأطعمة الحمضية أو اللزجة، يمكن أن يؤدي ذلك إلى حساسية الأسنان وعدم الراحة.

2- الإكثار من تناول الأطعمة الحمضية

يمكن للأطعمة الحمضية مثل صلصة الطماطم، والليمون، والجريب فروت، والكيوي، والمخللات أن تسبب الألم، ولكن تجنب هذه الأطعمة يمكن أن يساعدك على تجنب أي إزعاج للأسنان.

3- طحن الأسنان بقوة

على الرغم من أن مينا الأسنان هي أقوى مادة في جسمك، فإن طحن أسنانك بقوة يمكن أن يزيل المينا من خلال القيام بذلك ، فإنك تعرض العاج، أو الطبقة الوسطى من السن، التي تحتوي على أنابيب مجوفة تؤدي إلى أعصابك.

4- تبييض الأسنان بأدوات مجهولة المصدر

يضيف العديد من المصنعين مواد كيميائية تبييض الأسنان إلى المعجون الأسنان وبعض الأشخاص لديهم حساسية أكثر من غيرهم، إذا كان معجون أسنانك يحتوي على عوامل تبييض، فكر في التحول إلى أنواع أفضل.

5- مبالغة في إستخدام غسول الفم

تحتوي بعض غسولات الفم والشطف على الكحول والمواد الكيميائية الأخرى التي يمكن أن تجعل أسنانك أكثر حساسية مع المبالغة في الإستخدام، بدلاً من ذلك حاول أن تستخدم غسول بما يحتوي على الفلورايد أو إستخدم الخيط والتنظيف بالفرشاة.

6- لديك مرض في اللثة 

يمكن أن يسبب تراجع اللثة والتي تتزايد شيوعاً مع التقدم في السن خاصةً إذا لم تحافظ على صحة أسنانك حساسية الأسنان،
لذا يجب الإهتمام بصحة اللثة والعناية بها.

علاج حساسية الأسنان

هناك بعض الطرق لعلاج حساسية الأسنان وأهمها ما يلي:

  • إستخدام معجون أسنان مزيل للحساسية مثل سنسوداين، دون وصفة طبية؛ لأنه يحتوي على مواد كيميائية مصممة خصيصاً لملء الأنابيب المكشوفة في العاج الخاص بالأسنان.
  • نظف أسنانك بعد الأكل سيؤدي ذلك إلى إزالة البكتيريا التي قد تستقر داخلها وتسبب تآكل المينا، قد يعني تنظيف أسنانك هو تنظيف الأسنان بالفرشاة، أو تنظيف الأسنان بالخيط أو ببساطة مضمضة الماء لبضع ثوان.
  • تجنب الأطعمة الباردة والحمضية إذا كان لديك أسنان حساسة للبرد حاول تجنب الأطعمة الباردة.
  • إستخدم فرشاة أسنان ناعمة إذا كان لديك حساسية في الأسنان تأكد من إستخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة، يمكن للفرشاة ذات الشعر الناعم أن تقلل من تهيج اللثة الذي قد يجعل الأسنان حساسة، حاول إستخدام خيط تنظيف الأسنان الناعم أيضاً.