أسباب الطلاق بين الأزواج

أسباب الطلاق بين الأزواج

كُتب بواسطة: تاريخ النشر: 22 مارس، 2018 المشاهدات: 1٬186 مشاهدة

زادت في الفترة الأخيرة نسب الطلاق بشكل كبير جداً وملحوظ, الطلاق هو إنهاء علاقة الزواج فسخ العقد بين كل من الزوج والزوجة نتيجة لأسباب عديدة, ولكن يجب أن نعلم أن الطلاق ليس حلاً للمشاكل فقد تكون بداية لمشاكل جديدة بين الزوجين وخصوصاً إذا يوجد بينهم أطفال وقد تكون بداية لحياة جديدة وتأسيس أسرة, وقال عليه الصَّلاة والسَّلام: (أبغضُ الحلالِ إلي الله الطلاقْ) ولكن يجب علي الأزواج عدم التسرع في إتخاذ قرار الطلاق والمحاولة في حل المشاكل التي تؤدي إلي الخلاف بينهم, سوف يوضح موقع دردشتي في هذا المقال أسباب الطلاق بين الأزواج.

أسباب الطلاق بين الأزواج

1- إختلاف الأولويات

كل شخص له أولوياته المختلفة فيطمح في تحقيق أحلامه وقد تكون هذه مشكلة بين الأزواج فكل منهم له ميول وإهتمامات مختلفة فتحدث الصدمة بعد الزواج ويكتشف كل منهم أن الآخر مختلف عنه وهذا يؤدي إلي الخلافات لذا يجب علي الطرفين مناقشة هذه الأمور أثناء الخطوبة.

2- الإدمان

يعاني أحد الطرفين من الإدمان وهذه مشكلة كبيرة لا يستطيع الفرد أن يسيطر علي نفسه وبالتالي الحياة مع شريك مدمن أمر في غاية الصعوبة ويسبب آلام نفسية وسلبية وخصوصاً إذا يوجد أطفال لذا يجب مساعدة المدمن علي الإقلاع عن الإدمان وإذا لم يقبل بعد عدة محاولات فيكون الطلاق هو الحل.

3- تربية الأطفال

تربية الأطفال تحتاج إلي الزوجين معاً فيجب المشاركة في هذه المسؤوليه الكبيرة فالأطفال يحتاجون إلي اهتمام كبير ولكن يحدث أن الزوج يحمل الزوجة مسؤولية الأبناء كلها ويكتفي فقط بالنفقات المالية لرعايتهم ولا يشارك الزوجة في تربيتهم ومن هنا تحدث مشكلة كبيرة وتشعر الزوجة بإهمال زوجها وعدم إحساسه بها.

4- القيود

شعور الزوجين أن الزواج يمنعهم من تحقيق أحلامهم وأنهم مفروض عليهم قيود الزواج وهذا يؤثر تأثير سلبي علي العلاقة الزوجية لذا يجب المناقشة بين الزوجين ومساعدة كل منهم الآخر علي تحقيق أحلامه وإعطاء مساحة في التعبير بحرية عن أرائهم في أي موضوع.

5- الروتين والملل

يصاب الزوجين بملل في العلاقة لا جديد روتين يومي ممل وهذه مشكلة كبيرة تواجة الأزواج فيجب علي الزوجين القيام بأشياء جديدة في الحياة تجدد الحب والعلاقة حاجات بسيطة مثل القيام برحلة, عشاء رومانسي, الذهاب إلي السينما, قضاء وقت في ممارسة هواية مشتركة وغيرها.

6- مشكلات العلاقة الحميمة

معاناة أحد الزوجين من مشكلة نفسية أو صحية تعوق العلاقة الحميمة فهذا يؤثر تأثير سلبي علي الطرف الآخر لأن العلاقة الحميمة لها أهمية كبيرة في العلاقة الزوجية لذا يجب علاج هذه المشكلة إذا وجدت والتواصل مع الطرف الآخر لإيجاد حل.

7- المال

يعتبر المال من أهم الأشياء كي تستمر الحياة الزوجية ومع زيادة النفقات وعدم القدرة علي توفير متطلبات المنزل يحدث خلاف ويؤثر تأثير كبير علي العلاقة الزوجية لذا يجب علي الزوج توفير مصدر دخل ثابت يستطيع توفير حياة كريمة لأسرته.

8- سوء المعاملة

يعتبر سوء المعاملة سبب مهم وقوي للجوء إلي الطلاق لأن الزواج أساسه المودة والرحمة والإحترام أما الإعتداء علي الزوجة وعدم إحترامها أمر غير مقبول ويترك آثار سلبية علي الزوجة.

9- الشك

يعاني كل من الزوجين من الشك وعدم الثقة وهذا يؤدي إلي فشل العلاقة الزوجية لذا يجب علي الزوجين أن يمنحوا الثقة لكي تكمل العلاقة في حب وهدوء.